اعربت رئيسة المحكمة العليا في اسرائيل دوريت بينيش الاثنين عن تاييدها تشكيل لجنة تحقيق حول الهجوم العسكري الاسرائيلي على غزة كما تطالب الامم المتحدة في تقرير لجنة غولدستون.

تل أبيب: قالت رئيسة اعلى هيئة قضائية اسرائيلية في خطاب في القدس quot;اعتقد ان اسرائيل ليس لديها ما تخشاه من لجنة تحقق (...) ان اسرائيل قوية جدا بما لا يدعوها الى الخوف من مثل هذا التحققquot;. واضافت القاضية بينيش quot;اعتقد انه سيظهر بذلك ان الكثير من الامور كان مبالغا فيها، لكن بهدف التاكد من ذلك، ينبغي التحققquot;.

وكانت تشير بذلك الى تقرير القاضي ريتشارد غولدستون المكلف من قبل الامم المتحدة، والذي اتهم اسرائيل ومجموعات فلسطينية بارتكاب جرائم جرب واوصى برفع المسالة الى المحكمة الجنائية الدولية اذا رفضت الدولة العبرية فتح تحقيق quot;ذات صدقيةquot; في الامر.

والهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل في نهاية 2008 لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، على اراضيها، كما تقول، اسفر عن سقوط اكثر من 1400 فلسطيني و13 في الجانب الاسرائيلي.

وفي تقرير رسمي سلم في نهاية كانون الثاني/يناير الى الامم المتحدة على انه رد على تقرير غولدستون، بذلت اسرائيل جهودا لرد الاتهامات التي وجهتها اليها هذه اللجنة، لكنها لم تعلن حتى اليوم تشكيل لجنة تحقيق بالهجوم. وتنقسم حكومة بنيامين نتانياهو حول هذه المسالة ولم تتخذ موقفا حاسما منها بعد