اعلنت ايطاليا انها تدعم مبدأ وحدة الأراضي الجورجية دون مجابهة روسيا .

روما: أعلنت الحكومة الايطالية عن دعمها لوحدة جمهورية جورجيا مع تجنب قيام مجابهة مع جمهورية روسيا الاتحادية فيما دعت الى مواصلة المفاوضات الدبلوماسية عارضة وساطتها لحل النزاع في منطقة جنوبي القوقاز.

وقال وزير الخارجية فرانكو فراتيني بعد اجتماعه بنظيره الجورجي غريغول فاشادزى في روما اليوم بمقر وزارته ان ايطاليا تقدم quot;دعما كاملا لمبدأ وحدة الأراضيquot; الجورجية التي يتعين طمأنتها quot;دون العمل ضد روسيا الاتحاديةquot; التي دعمت انفصال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في أعقاب الحرب التي اندلعت في 2008 .

وأوضح ان ايطاليا quot;يمكن أن تقوم بدور هام في هذا الصددquot; اعتمادا على quot;صداقتها التاريخية مع جورجيا وعلاقاتها الثنائية الممتازة مع روسياquot; مؤكدا لفاشادزي ان روما لن تتأخر في توصيل رسالة الى موسكو مفادها quot;أن مفاوضات جنيف يجب أن تستمرquot;.

وفي سياق آخر أكد فراتيني على الحاجة لعقد اتفاقية شراكة بين جورجيا والاتحاد الأوروبي وهو ما يستلزم فتح الحوار بينهما حول تحرير تأشيرات سفر مواطني جورجيا في اطار تقارب جورجيا نحو الاتحاد الأوروبي الذي أكد مؤزارته له منذ كان عضوا في المفوضية الأوروبية.

من جانبه شدد وزير خارجية جورجيا الذي نوه الى أن فراتيني كان أحد أوائل وزراء الخارجية الذين زاروا بلاده بعد الحرب على quot;دور ايطاليا الأساسي في تسهيل حصول مواطني جورجيا على تأشيرات الدخولquot; الى الاتحاد الأوروبي وفق التيسرات السارية.

وكانت ايطاليا التي لم تشارك الولايات المتحدة والدول الغربية في ادانة موسكو ايبان حربها مع جورجيا قد عرضت على الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي خلال زيارة قام بها في منتصف العام الماضي القيام بالوساطة بين بلاده وجمهورية روسيا الاتحادية مؤكدة دعمها التوصل الى اتفاقية شراكة بين الجمهورية القوقازية والاتحاد الأوروبي.