قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى كوريا الشمالية، وتأتي الزيارة بهدف اقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

بكين: وصل مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو الثلاثاء الى كوريا الشمالية، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. وتأتي زيارة باسكو في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي الى اعادة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

وكان المكتب الاعلامي للامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن ان باسكو سيمكث في كوريا الشمالية حتى 12 شباط/فبراير. والسفير الاميركي السابق هو اعلى مسؤول في الامم المتحدة يزور كوريا الشمالية منذ 2004.

وقد اعلن لدى وصوله الى بيونغ يانغ انه سيجري محادثات تتمحور حول تعزيز التعاون بين الامم المتحدة وكوريا الشمالية، على ما نقلت عنه وكالة الانباء الصينية. ويحاول المجتمع الدولي حاليا اعادة كوريا الشمالية الى طاولة مفاوضات مجموعة الست الرامية الى نزع القدرات النووية لبيونغ يانغ.

وبدأت هذه المفاوضات في آب/اغسطس 2003 وتشارك فيها الكوريتان والصين واليابان الولايات المتحدة وروسيا. وانسحبت بيونغ يانغ في نيسان/ابريل 2009 من المفاوضات السداسية حول برنامجها النووي، وذلك بعد ادانتها في مجلس الامن الدولي بسبب اجرائها تجربة على اطلاق صاروخ بالستي.

وبعدها اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية منذ 2006. وتشترط بيونغ يانغ رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها وموافقة الولايات المتحدة مسبقا على اجراء محادثات حول معاهدة سلام دائم في المنطقة، من اجل استئناف المحادثات السداسية حول ملفها النووي التي انسحبت منها في نيسان/ابريل.