تفتح العراق في عمان ما بين 10 إلى 15 مركز اقتراع لإتاحة المجال للعراقيين المقيمين في الاردن التصويت في الانتخابات.

عمان: اعلن السفير العراقي في عمان الثلاثاء ان بلاده ستفتح ما بين 10 الى 15 مركز اقتراع في الاردن للاتاحة للعراقيين المقيمين في المملكة الادلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المقررة مطلع آذار/مارس المقبل.

وقال سعد جاسم الحياني لوكالة فرانس برس انه quot;تم الاتفاق مبدئيا على فتح بحدود 10 الى 15 مركز اقتراع يضم كل منها عدة محطات انتخابية في عمان والمفرق واربد ومناطق عدة اخرى في المملكةquot;. واضاف انه quot;تم فتح مكتب للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عمان للاشراف على عملية الاقتراعquot;.

واوضح ان quot;انتخابات عراقيي الخارج ستجري في الايام 5 و6 و7 من شهر آذار/مارس المقبلquot;، مضيفا quot;نحن نحاول ان تجري هنا يومي 5 و6 من ذلك الشهرquot;.

وحول اعداد العراقيين في المملكة، قال الحياني ان quot;التقديرات مختلفةquot;. واضاف ان quot;الارقام الحقيقية موجودة لدى الحكومة الاردنية حيث تشير تقديراتهم السابقة في عامي 2006 و2007 الى ان العدد مابين 400 و450 الفquot;.

وتابع quot;اما نحن فتقديراتنا في السفارة ربما باتت لاتتجاوز اعدادهم 300 الف شخصquot;. وتوقع الحياني ان quot;تكون اعداد العراقيين الذي يحق لهم التصويت في الانتخابات مابين 100 الى 130 الف فيما اذا كانت اعداد العراقيين في الاردن بحدود 300 الف، اما اذا كانوا بحجم التقديرات الاردنية فأن من يحق لهم المشاركة في التصويت فسيكونوا ما بين 150 الف الى 200 الفquot;.

وكانت الحكومة الاردنية اعلنت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي موافقتها على طلب السلطات العراقية بفتح مراكز اقتراع في المملكة. وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فقد وافقت جميع الدول ال 16 التي وجهت اليها طلبات، على فتح مراكز اقتراع للعراقيين المقيمين فيها.

وهذه الدول هي: ايران والاردن وسوريا والامارات ولبنان والسويد والدنمارك والولايات المتحدة واستراليا وهولندا وكندا والنمسا وتركيا ومصر وبريطانيا والمانيا. وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة فان مليوني عراقي يعيشون في دول مجاورة للعراق مثل الاردن وسوريا منذ العام 2008. وفي العراق نفسه، تقدر المفوضية عدد النازحين ب8،2 مليون شخص.