قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يزور وزير الخارجية التركي إيران لبحث مسألة التوصل لحل دبلوماسي للملف النووي الإيراني.
انقرة,:اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء انه يعتزم زيارة ايران قريبا لمحاولة التوصل الى حل دبلوماسي لازمة الملف النووي الايراني.
وقال داود اوغلو ان اجهزة وزارته تسعى لتنظيم زيارة الى طهران سواء الثلاثاء او لدى عودته من زيارة الى كازاخستان تنتهي الجمعة.
وقال الوزير ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيورن ياغلاند quot;من المحتمل جدا ان تجري الزيارة في وقت لاحق اليومquot;.
ويأتي تصريح داود اوغلو بعيد اعلان ايران رسميا الثلاثاء بدء عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع نطنز (وسط).
وبررت طهران هذا القرار بعدم التوصل الى اتفاق مع مجموعة الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) من اجل تسليمها الوقود النووي الذي تحتاج اليه لتشغيل مفاعل البحث الطبي في طهران.
وقال داود اوغلو quot;ان عرض (الدول الست) ما زال قائما (...) نعتقد انه ما زالت هناك فرصة كبيرةquot; لتسوية الخلاف بشأن الملف النووي الايراني، في وقت نددت فيه عدة عواصم غربية، في مقدمها واشنطن وباريس، بالقرار الايراني داعية الى فرض quot;عقوبات مشددةquot; على طهران.
واوضح الوزير انه سيجري محادثات في طهران مع الرئيس محمود احمدي نجاد ونظيره منوشهر متكي.
وتدعو تركيا، العضو في الحلف الاطلسي والتي تقيم علاقات جيدة مع ايران المجاورة، الى حل دبلوماسي للازمة مع ايران وقد اقترحت مرارا القيام بدور وساطة بين طهران والدول الكبرى.