رفضت روسيا الاشتراك في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية في افغانستان ضد حركة طالبان.

موسكو:رفضت روسيا اليوم الدعوات الغربية للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها القوات الأميركية وحلفاؤها ضد حركة طالبان في أفغانستان. وأكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف لوكالة نوفوستي اليوم الثلاثاء ردا على نداءات أطلقها مسؤولون في حلف الناتو، أن روسيا تقف بحزم ضد مشاركة العسكريين الروس في العمليات في أفغانستان، موضحا أن حل المشكلة الأفغانية يكمن ليس على الصعيد العسكري بل في المجال السلمي .

وعلى حد قول باتروشيف، quot;فمن الممكن أن تنظر روسيا في مسألة إعطاء موافقة على نقل الشحنات العسكرية المخصصة لقوات التحالف عبر أراضيها باعتبارها خطوة بديلة للمساندة العسكرية المباشرةquot;. وأضاف:quot; فضلا عن ذلك فإننا على استعداد لتأهيل وتدريب خبراء أفغان في المؤسسات التعليمية الروسية، بما في ذلك خبراء في تخصص مكافحة المخدراتquot;.

واستطرد باتروشيف قائلا: إن روسيا حريصة على أن يستقر الوضع في أفغانستان، مؤكدا على استعداد موسكو للمساهمة في إعادة إعمار المنشآت الاقتصادية في هذا البلد وتزويد قواته المسلحة بالأسلحة والتقنيات الروسية. كما أعاد باتروشيف إلى الأذهان أن موسكو أسقطت ديونا ضخمة بمقدار 10 مليارات دولار كانت مستحقة على أفغانستان.