أنقرة: أعلن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو انه سيزور ايران في وقت لاحق من اليوم لاجراء مباحثات تتعلق بالمسالة النووية الايرانية مع التصعيد الجديد بين طهران والغرب.

وقال اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك هنا مع السكرتير العام لمجلس اوروبا ثوربيون ياغلاند ان مكتبه يعمل حاليا على الترتيب لهذه الزيارة المفاجئة اذا سمحت الظروف للقيام بها اليوم او بعد عودته من زيارة رسمية لكازاخستان يوم الجمعة المقبل على ابعد تقدير بيد انه رجح انها ستكون في وقت لاحق من اليوم نظرا لما اسماه quot;اعتبارات ملحةquot; تستوجب القيام بهذه الزيارة.

ويتزامن الاعلان عن الزيارة مع الدعوة الأميركية لمجلس الامن الدولي الى بحث فرض عقوبات جديدة على ايران قريبا ردا على اعلانها البدء بانتاج يورانيوم عالي التخصيب اعتبارا من اليوم لاستخدامه في تشغيل مفاعلها النووي للابحاثاالطبية على حد قول طهران في ظل الحديث عن ان العرض الغربي مبادلة اليورانيوم الايراني منخفض التخصيب مع وقود نووي مازال قائما.

وبرغم قبول ايران مبدئيا بهذا العرض فانها رفضت مبادلة كل مالديها من اليورانيوم منخفض التخصيب كما تطالب به الولايات المتحدة والدول الغربية بل واعتبرت ان العرض الغربي يمثل صيغة مثلى لبناء اجواء من الثقة المتبادلة بين طهران والغرب على حد قول وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في انقرة الاسبوع الماضي.

وقال اوغلو بهذا الصدد ان العرض الغربي مازال صالحا وان تركيا تعتقد بوجود فرصة مهمة للتوصل الى تسوية بشأن الخلاف الايراني الغربي مضيفا انه تحدث الى نظيره الايراني هاتفيا لابلاغه برغبته لقاء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ومسؤولين ايرانيين اخرين.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي شارك في اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي (ناتو) بمدينة اسطنبول الاسبوع الماضي قد ابلغ الجانب التركي بعزم الولايات المتحدة التحرك ضد ايران داخل مجلس الامن اذا رفضت القبول بالعرض القائم داعيا تركيا الى دعم التحرك الأميركي المحتمل.