قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إنتشل غطاسون لبنانيون صندوق تسجيلات قمرة القيادة الخاص بالطائرة الإثيوبية المنكوبة وسيتم تسليمه الى لجنة التحقيق.
بيروت:
اعلن وزير الاشغال والنقل اللبناني غازي العريضي الاربعاء عن انتشال صندوق تسجيلات قمرة القيادة في الطائرة الاثيوبية التي هوت في البحر قبل 17 يومًا بعد دقائق على اقلاعها من مطار بيروت وقتل جمع ركابها.
وقال العريضي quot;انتشل الغطاسون اللبنانيون صندوق تسجيلات قمرة القيادة وسيتم تسليمه الى لجنة التحقيق التي ستحمله الى فرنسا اسوة بالصندوق الاسودquot; الذي تم انتشاله قبل ثلاثة ايام وارسل الى فرنسا.

والصندوق الذي انتشل في السابع من الجاري هو صندوق البيانات الذي يتضمن كافة المعلومات التقنية عن اجهزة الطائرة وكان العريضي قد وصفه بانه الصندوق quot;الاهمquot;.
وكان العريضي قداوضح في وقت سابق ان quot;الالية الدولية المتبعة هي ان يتسلم مكتب التحقيق الفرنسي الصندوق الاسود وينقله الى باريس حيث يقوم بفك شيفرته وتحليلها ويضع تقريرا يتم تسليمه الى لبنان واثيوبيا والشركة المصنعةquot;.

وتضم لجنة التحقيق التي شكلها لبنان ممثلين عن مكتب التحقيق الفرنسي اضافة الى خبراء لبنانيين وأثيوبيين ومن المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة.
وقضى في الكارثة ركاب الطائرة وافراد طاقمها التسعون.

وكانت الحكومة قد نفت الاربعاء ان تكون قد تسلمت نتائج اولية عن التحقيق في محتويات الصندوق الاسود نافية صحة المعلومات الصحافية التي ذكرت بان التقرير الاولي للجنة التحقيق عن الصندوق الاسود اشار الى خطأ بشري يتحمل مسؤوليته قبطان الطائرة.

وقال وزير الاعلام طارق متري للصحافيين اثر اجتماع وزاري امني قضائي فني رئسه رئيس الحكومة سعد الحريري quot;كل ما يقال عن المعلومات الاولية التي تم استخراجها من الصندوق الأسود غير دقيقquot;.

وأشار متري الى quot;الاتفاق على تأليف مكتب مشترك بين وزارتي العدل والخارجية لمتابعة كل الجوانب القانونية المتعلقة بحقوق المفقودين والضحايا وذويهمquot;. واكد متري quot;ان العمل مستمر بجدية لانتشال الأجزاء البشريةquot;.

وكان وزير الصحة قد اعلن الثلاثاء quot;في بداية الامر، الركاب الذين تم انتشالهم كانوا جثثا كاملة ومن ثم بدأت الامور تسير في اتجاه انتشال أجزاء وجثث مشوهة وغير ذلكquot;.

وعثر حتى الان على 23 من جثث ركاب الطائرة وطاقمها التسعين وبينهم 54 لبنانيا.

ويستمر مستشفى رفيق الحريري الحكومي الذي نقلت اليه الجثث ولاحقا الاشلاء باجراء فحوصات الحمض النووي سعيا للتعرف على هوية اصحابها.

ومن بين الذين اعلن التعرف على هوياتهم عدد من اللبنانيين اضافة الى زوجة السفير الفرنسي في لبنان مارلا بيتون وقبطان الطائرة.

وتم العثور على اجزاء رئيسية من الطائرة منها قمرة القيادة والقسم الخلفي والصندوق الاسود وصندوق التسجيلات في بقعة واحدة على عمق 45 مترا قبالة بلدة الناعمة (12 كلم جنوب بيروت).

وجمعت خلال الايام الماضية اجزاء صغيرة عديدة من الطائرة وامتعة للركاب كانت طافية على سطح البحر قبالة بيروت وفي اماكن متفرقة من الشاطىء اللبناني. وقد عثر على قطعتين من الطائرة امام الساحل السوري.

quot;الاثيوبيةquot; لا تستبعد اي فرضية وراء تحطم طائرتها.. بما في ذلك quot;العمل التخريبيquot;

بدورها، اعلنت شركة الطيران الاثيوبية، انها quot;لا تستبعد اي فرضية، بما في ذلك العمل التخريبيquot;، وراء سقوط الطائرة، داعية الى انتظار نتائج التحقيقات.