عمان: قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي الاربعاء ان ادارة الاوقاف في بلاده quot;تراقب عن كثبquot; الحفريات الاسرائيلية حول المسجد الاقصى في القدس.

وقال العبادي الذي يرأس لجنة أعمار المسجد الاقصى وقبة الصخرة ان quot;ادارة الاوقاف تراقب الوضع عن كثب فيما يتعلق بالحفريات الاسرائيلية التي تجرى حول المسجد الاقصى المبارك في مدينة القدسquot;.

واوضح العبادي ان quot;التصدعات والتشققات في الرواق الشمالي للمسجد الاقصى المبارك قديمة جدا وهي نتيجة لعوامل الزمنquot;.

واضاف انه quot;تم الايعاز لادارة الاوقاف الاسلامية في القدس التي تتبع للوزارة للتأكد مرة أخرى من هذه التصدعات وأسبابها والتأكيد على سرعة معالجتها وبذل الجهود الممكنة للتخلص من أية أسباب قد تودي أليها سواء اكان ذلك نتيجة مباشرة للحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال والتي قد تؤثر على المسجد الاقصى في أكثر من موقع أو لغير ذلك من الاسبابquot;.

وبحسب العبادي فأن quot;الوزارة تجري أتصالات متواصلة مع ادارة الاوقاف الاسلامية في القدس حول موضوع الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة وهي بادرت بأستمرار لاصلاحها أكثر من مرةquot;.

والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين الشريفين ويشرف على الجدار الغربي آخر بقايا المعبد اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70، وهو من اقدس الاماكن لدى اليهود.

وكانت اسرائيل بدأت عام 2007 حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة قالت انها ترمي لتنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.

وازاء اشتداد ردود الفعل في العالم الاسلامي وبين الفلسطينيين، تم تجميد اعمال دعم ممر باب المغاربة في حين تتواصل حفريات التنقيب الاثرية.

وتعترف اسرائيل الموقعة على معاهدة سلام مع الاردن عام 1994 باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.