قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أوقف مدعي عام محكمة أمن الدولة كاتبا صحافيا وناشطا أردنيين انتقدا التعاون الامني بين الاردن والولايات المتحدة في quot;الحرب على الارهابquot; في برامج تلفزيونية، كما افاد مصدر قضائي لفرانس برس الخميس. وقال المصدر ان المدعي العام قرر الاربعاء توقيف موفق محادين الكاتب في صحيفة quot;العرب اليومquot; اليومية والناشط وخبير البيئة سفيان التل 15 يوما.

ووجهت اليهما تهم بينها quot;القيام بأعمال من شانها تعكير صفو العلاقات مع دولة اجنبية، والقيام باعمال من شانها أن تنال من هيبة الدولة ومكانتها، وذم هيئة رسمية هي الجيشquot;. واوضح انه quot;في حال ادانتهما بهذه التهم يواجه المتهمان عقوبة قد تصل الى السجن 5 سنواتquot;.

وكان محادين اوقف عن الكتابة في صحيفة quot;العرب اليومquot; المستقلة اثر مشاركته في برنامج quot;ما وراء الخبرquot; الحواري على قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية في 14 كانون الثاني/يناير الماضي وانتقاده التعاون الأمني الاردني-الأميركي.

وسلط البرنامج الضوء على هذا التعاون بعد الهجوم الانتحاري الذي نفذه الاردني همام البلوي في خوست في افغانستان واسفر عن مقتل سبعة من عناصر وكالة الاستخبارات الاميركية (سي.اي.ايه) وضابط استخبارات اردني في 30 كانون الاول/ديسمبر.

وهذا الهجوم هو الاكثر دموية الذي يستهدف اجهزة الاستخبارات الاميركية منذ 1983. وانتقد محادين التعاون الأمني الاردني-الاميركي خلال البرنامج قائلا ان quot;الأردن ليس شريكا ولا حليفا للأسف هو أسوأ من ذلك ونحن نحتج على هذه العلاقة وندعو إلى اقامة علاقة محترمة تحترم سيادة الدولة الاردنيةquot;.

واضاف quot;للأسف دخل (الاردن) في ما يمكن تسميته بالاستثمار في الارهاب، والاستثمار في الارهاب لا يليق بدولةquot;. أما الناشط البيئي سفيان التل فشارك في برنامج حواري على قناة quot;نورميناquot; الفضائية الاردنية نهاية كانون الثاني/يناير وانتقد خلاله الوجود العسكري والأمني الاردني خارج المملكة بشكل عام.