انقرة: أصدرت محكمة تركية حكما بالسجن 21 عاما على رئيس تحرير صحيفة كردية لنشره ما وصفته بأنه ترويج للتمرد الكردي وهو حكم من شأنه اثارة القلق فيما يتعلق بحرية الصحافة في الدولة المرشحة للانضمام للاتحاد الاوروبي.

وهذه ليست المرة الاولى التي تصدر فيها تركيا حكما بالسجن على رؤساء تحرير صحيفة أزاديا ولات التي تعني بالكردية quot;حرية البلادquot; والتي نشرت في السابق صورا لعبدالله اوجلان الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني الذي يوصم بأنه منظمة ارهابية.

وكان سجل تركيا المتعلق بحرية الاعلام وحقوق الاقلية الكردية من العوائق أمام مساعي انقرة للانضمام للاتحاد الاوروبي.

وقالت وكالة الاناضول الرسمية للانباء ان القضاة في ديار بكر أكبر مدن منطقة جنوب شرق البلاد التي تقطنها أغلبية كردية أدانوا يوم الاربعاء رئيس التحرير اوزان كيلينج في اتهامات بنشر دعاية ارهابية نيابة عن حزب العمال الكردستاني.

وقالوا ان كيلينج سمح للصحيفة بنشر صور ونصوص تشيد بحزب العمال الكردستاني في 12 عددا في يونيو حزيران 2009. ولم يتسن على الفور الاتصال بكيلينج.

وقالت صحيفة راديكال ان صحيفة ازاديا ولات اضطرت لتغيير ستة رؤساء تحرير في ثلاث سنوات لانهم اما اضطروا للفرار من البلاد لتجنب السجن أو سجنوا بالفعل.

وتعتبر تركيا والاتحاد الاوروبي وواشنطن حزب العمال الكردستاني الذي شن حملة مسلحة ضد الدولة من أجل حكم ذاتي للاكراد منظمة ارهابية.

وتحدت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان مرارا قوانين مكافحة الارهاب الصارمة في تركيا.

ووسعت حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان حقوق الاقلية الكردية منذ توليها السلطة في عام 2002. لكن جهود اطلاق ما يسمى quot;المبادرة الكرديةquot; تعرضت لصفعة قوية بعد أن أغلقت المحكمة الدستورية العام الماضي حزبا كرديا بسبب ما وصفته بصلاته بحزب العمال الكردستاني.