قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن تقدم جديد في جهود إيران لتخصيب اليورانيوم أمس الخميس بينما تدفقت جموع حاشدة على وسط طهران لاحياء الذكرى السنوية 31 لقيام الثورة الاسلامية وقالت مواقع للمعارضة على الانترنت ان قوات الامن الايرانية اشتبكت مع محتجين. فيما يلي ملخص للتطورات الرئيسية منذ انتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت في يونيو حزيران:

12 يونيو 2009 - فاز الرئيس محمود أحمدي نجاد بانتخابات الرئاسة متغلبا على منافسه مير حسين موسوي. اشتبك الاف الاشخاص الذين احتجوا على نتيجة الانتخابات مع الشرطة. ووصف موسوي النتيجة بأنها quot;مهزلة خطيرةquot;.

15 يونيو - قالت وسائل إعلام حكومية إن سبعة أشخاص قتلوا على هامش مسيرة ضخمة لانصار موسوي في وسط طهران. وجرت مظاهرات مؤيدة لموسوي ايضا في مدن رشت واروميه وزاهدان وتبريز.

16 يونيو - قال مجلس صيانة الدستور انه مستعد لاجراء اعادة فرز جزئي للاصوات لكنه استبعد الغاء الانتخابات. خرج الاف المتظاهرين من مؤيدي موسوي في مسيرة بشمال طهران.

18 يونيو - احتشد الاف من أنصار موسوي وهم يرتدون ملابس سوداء في طهران حدادا على من قتلوا في الاحتجاجات.

19 يونيو - قال الزعيم الاعلى اية الله على خامنئي إن زعماء الاحتجاج سيكونون مسؤولين عن أي أعمال عنف اذا استمرت التجمعات الحاشدة بعد الانتخابات التي قال إن أحمدي نجاد فاز فيها بنزاهة بعد حصوله على 11 مليون صوت.

20 يونيو - قال التلفزيون الحكومي انه تم القاء القبض على 450 شخصا خلال اشتباكات في طهران قتل خلالها عشرة أشخاص من بينهم ندا اغا سلطان. وشوهدت لقطات مؤثرة لمقتلها في أنحاء العالم على الانترنت.

23 يونيو - قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان الولايات المتحدة quot;مروعة وغاضبةquot; من الحملة التي تشنها ايران. وطردت بريطانيا دبلوماسيين ايرانيين اثنين بعد أن طردت ايران اثنين من دبلوماسييها من البلاد.

يونيو - دعا رجل الدين المتشدد احمد خاتمي عضو مجلس الخبراء الى اعدام quot;مثيري الشغبquot; البارزين.

28 يونيو - ألقت السلطات القبض على عدد من الموظفين المحليين بالسفارة البريطانية للاشتباه في تورطهم بالاضطرابات. ووصفت بريطانيا الاعتقالات بأنها quot;تحرش وترويعquot; وطالبت بالافراج عنهم.

17 يوليو تموز - اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين اصلاحيين في طهران للمرة الاولى خلال أسابيع بعد أن أعلن الرئيس الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني أن ايران في أزمة.

30 يوليو - وقعت اشتباكات بعد أن تجمع مئات من أنصار موسوي لتشييع جنازة ندا اغا سلطان في مدافن بطهران وأجبرت الشرطة موسوي على المغادرة.

الاول من أغسطس اب - بدأت محاكمات معتدلين بارزين متهمين بمحاولة اسقاط المؤسسة الدينية.

3 اغسطس - اقر الزعيم الاعلى خامنئي رسميا على الولاية الثانية لاحمدي نجاد. وأدى نجاد اليمين الدستورية بعد ذلك بيومين.

8 اغسطس - وجهت محكمة اتهامات لفرنسية واثنين من الايرانيين يعملون بالسفارتين البريطانية والفرنسية في طهران وعشرات اخرين بالتجسس ومساعدة مؤامرة غربية لاسقاط نظام حكم رجال الدين.

25 اغسطس - طالب ممثل ادعاء quot;بأقصى عقوبةquot; للاصلاحي البارز سعيد حجاريان الذي اتهم بممارسة أنشطة تقوض الامن القومي في رابع محاكمة جماعية للمعتدلين.

4 نوفمبر تشرين الثاني - اشتبكت الشرطة مع انصار موسوي في طهران خلال حشد في ذكرى اقتحام السفارة الأميركية عام 1979 .

نوفمبر - قالت صحف ايرانية إن حكما بالسجن ست سنوات صدر على نائب رئيس الجمهورية الاصلاحي السابق محمد علي ابطحي الذي ألقي القبض عليه بعد الانتخابات. وأفرج عنه بكفالة في انتظار الحكم في طلب الاستئناف.

19 ديسمبر كانون الاول - توفي اية الله العظمى حسين علي منتظري أبرز رجل دين معارض في ايران لتعطي وفاته زخما جديدا لمظاهرات متجددة. وحظرت ايران فيما بعد اقامة مراسم التأبين له باستثناء في مسقط رأسه وفي قم.

27 ديسمبر - قالت مواقع للمعارضة على الانترنت ان ثمانية اشخاص قتلوا في طهران ومدن أخرى في أنحاء ايران حين خرج الالاف الى الشوارع. وقالت الشرطة في طهران انها تحقق في حوادث القتل quot;المثيرة للريبةquot;. وكان من بين القتلى ابن شقيق موسوي.

28 يناير كانون الثاني 2010 - قالت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان شخصين أعدما وكانا ضمن مجموعة من 11 حكم عليهم بالاعدام باتهامات من بينها الحرابة ومحاولة اسقاط المؤسسة الاسلامية.

30 يناير - بدأت محاكمة 16 محتجا معارضا وجهت لهم اتهامات ذات صلة بالاضطرابات. ووجهت تهمة الحرابة لخمسة من المدعى عليهم بينما اتهم الباقون بمخالفة النظام العام والامن القومي.

11 فبراير شباط - قالت مواقع للمعارضة على الانترنت ان قوات الامن اشتبكت مع محتجين وألقت القبض على العشرات حين احتشدت أعداد غفيرة لاحياء الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لقيام الثورة الاسلامية.