قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في بيان الجمعة ان نجاح مفاوضاتها مع المغرب حول مستقبل الصحراء الغربية في حاجة الى quot;اجواء من الثقةquot; بين الطرفين. وقالت الجبهة في بيان حصلت وكالة الأنباء الفرنسية على نسخة منه انه quot;من الضروري توفير اجواء من الثقة بين الطرفينquot; من اجل quot;ضمان فرص نجاح تلك المفاوضاتquot;.

واوضحت الجبهة ان ذلك يقتضي quot;افراجا فوريا عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في المغرب واحترام الحريات في الاراضي المحتلة والامتثال الحرفي لبنود اتفاق وقف اطلاق النارquot; المبرم في 1991. ووقع محفوظ علي بايبا العضو في الامانة الوطنية للجبهة البيان الذي صدر غداة الاجتماع غير الرسمي الذي عقدته البوليساريو مع المغرب في امروك قرب نيويورك بدون نتيجة.

واضافت الجبهة ان quot;مسالة حقوق الانسان وضرورة ايجاد آلية لمراقبتهاquot; كانت في صلب الاجتماع الذي نظمه الاميركي كريستوفر روس موفد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للصحراء الغربية. ونددت البوليساريو quot;بتعنتquot; المغرب خلال تلك المناقشات غير الرسمية مؤكدة quot;التزامها بمواصلة المفاوضاتquot; من اجل التوصل الى quot;حل عادل للنزاعquot; يحترم حقوق quot;الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلالquot;.

واعلنت الامم المتحدة في بيان مساء الخميس انه quot;في ختام الاجتماع لم يوافق اي من الطرفين اقتراح الطرف الآخر كقاعدة واحدة للمفاوضات المقبلةquot;. ويهدف ذلك الاجتماع الثاني من هذا القبيل، الى ايجاد نقاط مشتركة للتوافق على عقد جولة خامسة من المفاوضات الرسمية برعاية الامم المتحدة.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها في 1975، جزءا لا يتجزأ من المملكة ويقترح حكما ذاتيا واسعا. لكن جبهة البوليساريو تطالب باستفتاء حول تقرير المصير يقترح الاستقلال من بين خيارات اخرى.