قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلقت الجمعة حملة الانتخابات التشريعية في العراق في حين هدد تنظيم القاعدة بتنفيذ هجمات لمنع تنظيمها.

Women distribute calendars with a picture of Hameed Majeed Mousa, ...

واشنطن: هدد ابو عمر البغدادي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق الجمعة في رسالة مسجلة بتنفيذ هجمات خلال الانتخابات في العراق مع بدء الحملة الانتخابية، كما افاد موقع quot;سايتquot; لرصد المواقع الاسلامية.

ونقل الموقع عن البغدادي ادانته للانتخابات النيابية المقررة في السابع من اذار/مارس بوصفها quot;جريمة سياسية يدبرها الشيعةquot;.

كما نادى البغدادي في رسالته بـquot;عدم شرعية هذه الانتخاباتquot; وquot;عدم مشروعية المشاركة فيهاquot;. وقال quot;لقد قررنا ان نمنع الانتخابات بكل السبل المشروعة حتى العسكريةquot; منها.

وقد ظهر البغدادي في تشرين الاول/اكتوبر 2006 بعد توليه قيادة جماعة متمردة مناهضة للاميركيين هي quot;دولة العراق الاسلاميةquot; التي تضم ست تنظيمات متطرفة بقيادة القاعدة.

ودعا اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في 30 كانون الاول/ديسمبر 2007 في تسجيل صوتي الاسلاميين في العراق الى مبايعة البغدادي quot;اميرا على دولة العراق الاسلاميةquot;.

انطلاق حملة الانتخابات التشريعية في العراق

اعلنت مديرة الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حمدية الحسيني ان quot;نحو 6100 مرشحquot; سيتنافسون خلال حملة الانتخابات التشريعي على اصوات quot;18 مليون و 900 الف ناخب (داخل العراق) اضافة الى نحو مليون واربعمائة الاف اخرين يتوزعون في 16 دولة عربية واجنبيةquot;.

وانتشرت في الشوارع الرئيسية لمدينة بغداد والجسور ومقار الاحزاب واشجار الحدائق العامة واعمدة الكهرباء، صور ولافتات وملصقات لمختلف القوائم الانتخابية.

وابرز الملصقات التي شوهدت في بغداد، لقائمة quot;وحدة العراقquot; التي تحمل الرقم 438 ويتزعمها وزير الداخلية جواد البولاني واخرى لقائمة quot;حزب الائمةquot; 319 للنائب مثال الالوسي وتحمل عبارة quot;نصلح ما افسده الاخرونquot;.

كما انتشرت صور عدد محدود من مرشحي quot;ائتلاف دولة القانونquot; التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.

ووزعت صور لمرشحين عن quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; (الرقم 316) بينهم رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري ومحمد الحيدري وعبارة quot;الائتلاف الوطني لضمان حقوقكquot;، ولمرشحين عن quot;الكتلة العراقيةquot; الليبرالية (رقمها 333) التي يتزعمها رئيس الورزاء الاسبق اياد علاوي، بينهم انعام العبيدي.

وانطلقت في الوقت نفسه حملات مماثلة في المحافظات العراقية.

ففي السليمانية (شمال)، بدأت قائمة quot;التحالف الكردستانيquot; التي تضم الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، منتصف ليل الخميس الجمعة تثبيت صور لمرشحيها وعلم الاقليم.

كما قامت قائمة quot;التغييرquot; الكردية المعارضة بالامر ذاته، وحملت صورا لمرشحين في قائمة التحالف شعارات بينها quot;اعطوا صوتكم ولن نضيعهquot;.

وفي بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى (60 كلم شمال شرق)، باشر ممثلو قوائم العراقية وجبهة التوافق السنية، العمل منذ فجر اليوم على تثبت صور مرشحيهم في المناطق السنية فيما توزعت ملصقات دولة القانون في عموم المدينة.

وانتشرت في عموم المحافظات صور لمرشحين من مختلف القوائم، وسط حضور واسع لقائمة دولة القانون.

لكن الدعايات الانتخابية اختفت بشكل شبه كامل في الموصل كبرى مدن محافظة نينوى (شمال)، باستثناء عدد محدود من الصور للنائب اسامة النجيفي مرشح القائمة العراقية والتي علقت قرب منزله وسط المدينة.

وفي عموم المحافظات الجنوبية، انتشرت بشكل واسع ملصقات مرشحي دولة القانون. ففي مدينة البصرة (550 كلم جنوب) حمل بعضها عبارات بينها quot;نحارب الفقرquot; و quot;امن وعدالةquot; الى جانب صور للجعفري وهو يرتدي بدلة رسمية وهو يحي الناس وكتب عليها quot;دولة ترعى الفقراءquot;.