صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع اللبناني الياس المر أن القيادة الجديدة في اليونيفيل ستساهم في تفعيل عمل الجيش اللبناني وتنفيذ القرار 1701 وتطبيقه بشكل أفضل.

بيروت: قال المر في لقائه مع الصحافيين العرب انه أكد للسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال لقائه معه صباح اليوم التزام الحكومة اللبنانية بالقرار 1701 وجهوزية الجيش لاعادة النظر في قياداته ليواكب التغيير الذي تم مؤخرا على مستوى قيادة اليونيفيل لأن quot;هناك دم جديد... قيادة جديدةquot;. يذكر أن الجنرال الاسباني ألبارتو أسارتا خلف الجنرال الايطالي كلوديو غرادسيانو في قيادة اليونيفيل مطلع الشهر الماضي.
وأضاف المر ان لبنان يطبق القرار 1701 quot;بشكل جيد وغايتنا تطبيقه بشكل أفضل لان في ذلك تحصينا لوضع لبنان دولياquot;.

وقال انه طلب من بان التدخل لوقف الخروق الاسرائيلية التي تزيد عن quot;وهذا شيء غير مقبول المفروض ان يتم وقف هذه الخروق ليتم تطبيق القرارquot; مضيفا انه لا يمكن مقارنة 4 او 6 خروق بمفهوم الامم المتحدة من الجانب اللبناني ب 500ر6 من الجانب الاسرائيلي دون حساب لهذا الموضوعquot;. وأشار المر الى أن زيارته لواشنطن هذا الأسبوع ساهمت في زيادة المساعدات الأميركية للبنان والجيش اللبناني اذ ارتفعت من 533 مليون دولار لتصبح نحو 800 وذلك بحسب رسالة سلمه اياها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس.

وأكد أن هناك أنواعا من الأسلحة لا يمكن للولايات المتحدة أن تزودنا بها لعدة اسباب منها علاقتها مع اسرائيل. الا أنه شدد على أن لبنان quot;بلد سيد نقدر ان نرى اين هي مصلحتنا واي دولة تستطيع ان تعطينا السلاح الذي لا تستطيع الولايات المتحدة ان تعطينا اياه لكي نستكمل جهوزية الجيش اللبنانيquot;. وعن المحكمة الدولية بخصوص اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري قال المر انه أكد للسكرتير العام ان الحكومة اللبنانية ملتزمة التزاما كاملا بالتعاون معها والتزام القوة العسكرية والامنية بدعم وحماية مكتب المدعي العام وجميع اعضائه ومدهم بأية معلومات يطلبونها من أجل تطبيق العدالة والقانون.