نبه ون جيا باو من التحديات الداخلية والخارجية التي تنتظر الصين في العام الجديد.

بكين: نبه رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو شعب بلاده الى ضرورة الحفاظ على quot;عقل واعquot; بشأن التحديات التي تنتظر البلاد في العام الجديد وذلك في الوقت الذي استعدت فيه الصين لاستقبال عام النمر باحتفالات صاخبة يوم السبت. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة /شينخوا/ عن ون قوله في تصريحات نشرت في الصحف الرئيسية انquot;الصين ستواجه في 2010 وضعا اكثر تعقيدا في الداخل والخارج.quot; وقال ان على الناس quot;الحفاظ على عقل واع وشعور قوي بالقلق بشأن التخلفquot; عن الركب.

واضاف انه يجب اعطاء الاولوية quot;لاستمرار اعتبار التنمية الاقتصادية المهمة الاساسية..وتعزيز الاصلاح والانفتاح بقوة..وتحسين الرد على الازمة المالية العالمية من اجل الحفاظ على تنمية اقتصادية مطردة وسريعة نسبيا.quot; ورفعت الصين مستوى الاحتياطيات التي يتعين على البنوك امتلاكها للمرة الثانية هذا العام يوم الجمعة مثيرة قلق الاسواق المالية عشية عطلة السنة الجديدة باظهار عزمها على الحد من الاقراض والتضخم.

وقضى الرئيس الصيني هو جين تاو يوم الجمعة في زيارة المستثمرين التايوانيين في اقليم فوجيان بجنوب شرق الصين. ويستثمر التايوانيون مليارات الدولارات في الصين منذ بدء الوفاق بين الجانبين في الثمانينات ويشجعهم على ذلك الثقافة واللغة المشتركتين. ويعتقد ان عام النمر يجلب معه قوى بطولية اسطورية حتى وان كان العرافون يقولون انه عام مشؤوم بالنسبة للزيجات. ورغم ذلك فانه ينظر الى هذا العام على انه موات للاقتصاد.

وساد الهدوء يوم السبت بشكل غير معتاد في بكين والعاصمة التجارية شنغهاي التي تزدحم شوارعها بشكل عادي مع انطلاق العاب نارية بشكل فردي فقط على الرغم من ان المدينتين ستدويان بالالعاب النارية المخصصة لهذا اليوم معلنة اقتراب منتصف اخر ليلة من السنة القديمة. ويعتقد ان الالعاب النارية تطرد الاراوح الشريرة وتجلب اله الثروة الى عتبات بيوت الناس فور وصول اول ايام السنة الجديدة. وستستمر الاحتفالات حتى الساعات الاولى من صباح الاحد وهو رسميا اول ايام السنة القمرية الجديدة.