تظاهر الاف الاكراد السبت في ستراسبورغ مطالبين بالافراج عن عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني سابقا المعتقل في تركيا منذ 1999.

سراسبورغ: شارك 15 الف شخص في التظاهرة حسب منظميها و6500 حسب الشرطة. ونظمت التظاهرة اتحادية الجمعيات الكردية في فرنسا. وجاء الاكراد بكثافة مع افراد عائلاتهم من المانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا ورفعوا لافتات طالبوا فيها بquot;الحرية لاوجلانquot; وبquot;حل ديموقراطي للقضية الكرديةquot;.

وصرح فاروق دورو احد الناطقين باسم الاتحادية quot;نريد كردستانا ذات حكم ذاتي. ان حياة اربعين مليون نسمة على المحكquot;. وطالب المتظاهرون بالخصوص بالافراج عن عبد الله اوجلان مؤسس حزب العمال الكردستاني.

واعتقل عناصر من الاستخبارات التركية بمساعدة اجهزة الاستخبارات الاميركية اوجلان سنة 1999 في كينيا. ونقل اوجلان الى تركيا حيث حكم عليه بالاعدام بتهمة quot;الانشقاقquot; في حزيران/يونيو 1999، لكن الحكم تحول سنة 2002 الى السجن مدى الحياة بعد الغاء عقوبة الاعدام. واوصت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ايار/مايو 2005 باجراء محاكمة جديدة معتبرة تلك التي تمت خلال 1999 quot;غير نزيهةquot;.

واعلن فيلي تيكينر من اللجنة الوطنية لدعم اوجلان ان quot;ظروف اعتقاله مشينة. ان الحكومة التركية توهم بانها تحسنت وذلك لارضاء محكمة مجلس اوروبا ضد التعذيب فقطquot;. وشن حزب العمال الكردستاني الذي ادرجته تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على لائحة المنظمات الارهابية، حركة تمرده في وجه انقرة سنة 1984. واسفر النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل حسب الجيش التركي. ودعا انصار اوجلان الى هدنة احادية الجانب في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2006 رفضتها انقرة.

الى ذلك،اعلنت مصادر امنية محلية ان الشرطة التركية اعتقلت السبت في عمليات متزامنة في ثماني محافظات جنوب شرق وشرق تركيا 69 شخصا يشتبه في انتمائهم الى حزب العمال الكردستاني الانفصالي. واكدت المصادر ان الاعتقالات تهدف الى تفادي اضطرابات محتملة في المنطقة حيث اغلبية السكان من الاكراد، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لاعتقال زعيم الحزب الكردستاني عبد الله اوجلان

وحصلت الاعتقالات في محافظات باتمان وهكاري ومردين وشيرت وشرناق (جنوب شرق) وفي اغري وموس وفان (شرق). ومن بين الموقوفين للاشتباه في انتمائهم الى فرع حزب العمال الكردستاني المكلف تعبئة الشبان، عدد من قادة ونواب محليين في ابرز حزب كردي في تركيا، حزب مجتمع السلم والديموقراطية، على ما افادت المصادر.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني حكومة انقرة منذ 1984. واسفر النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل، بحسب الجيش التركي. واعلنت الحكومة التركية الصيف الماضي مشروع اصلاحات يهدف الى تعزيز حقوق الاكراد. لكن المبادرة التي رفضها جزء كبير من السكان، واجهت نكسة في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما اعلنت المحكمة الدستورية حل ابرز حزب كردي في تركيا لعلاقاته مع المتمردين. وتلت هذا القرار اعمال عنف في جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد وبعد مقتل سبعة جنود في كمين نصبه حزب العمال الكردستاني.