أكد عمرو موسى أن الجامعة العربية تقدر الجهود التي تبذلها دولة قطر لتحقيق المصالحة في إقليم دارفور

القاهرة:نوه عمرو موسى الأمين العامللجامعة العربيةبان المسؤولين في قطر quot; يبذلون جهودا كبيرة جدا في مجال إنهاء أزمة دارفور..ونحن ندعمهم ونؤيدهم ونتمنى لهم النجاح في عملهمquot; .

واضاف موسى في تصريحات صحفية في دارفور quot;ان الجامعة العربية تتعامل مع القضايا في السودان وفي مختلف البلاد العربية بكل الصراحة والوضوح .. فنحن لا نريد أن نلف وندور في حلقات مفرغة ومهتمون بإنجاز المواضيع المختلفة بما في ذلك مصالح البلاد العربيةquot; .. مشيرا إلىquot; أن ذلك يظهر بشكل واضح فى المشاريع التى أنجزت فى دارفور لتؤكد للجميع أننا نقرن الأقوال بالأفعالquot; .

وحول أبرز الموضوعات الخاصة بالسودان والمدرجة على جدول أعمال القمة العربية المقبلة قال موسىquot; إننا سنبحث الوضع في السودان ككل ومنه الوضع في دارفور والجنوب واستمرار مساعدة السودان ودعمه في مختلف المجالاتquot; .

واشار الى ان الجامعة العربية تنسق باستمرار مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بما يخص الوضع في إقليم دارفور.. وقالquot; هم على علم بالأنشطة التي نقوم بها وفى عام 2009 ، كانت نسبة المشاريع العربية التى أنجزت فى دارفور حوالى 33% وهذا يؤكد أن دورنا نشط في دعم الأشقاء السودانيين وخاصة فى هذا الإقليمquot;.. معربا عن أمله بأنه في نهاية عام 2010 تكون 50% من الأنشطة في هذا الإقليم منفذة من قبل الجامعة العربية ، وبخاصة في مجال الاعمار والمساعدات.

وردا على سؤال حول مدى توفير التمويل العربي لتنفيذ المزيد من المشاريع الطموحة والتنموية والتطويرية في دارفور ، قال موسى quot;إن التمويل متوفر ونأمل أن تحدث زيادة في هذا التمويل quot;.. موضحاquot; أننا أعدنا بناء عدد من القرى وأنشأنا المدارس والمراكز الصحية والنوادي والمساجد.. مؤكدا فى الوقت ذاتهquot; أننا بحاجة لمزيد من القرى في دارفور على غرار المشاريع التي نفذت بالفعل . ومضى قائلا quot; أن الجهود العربية أسهمت في تجديد 95 قرية في دارفور ، ولكن مطلوب تجديد المزيد من القرى في الإقليم والاستمرار فى تنفيذ هذه المشاريع مستقبلاquot; .

وكان وفد من الجامعة العربية برئاسة السيد عمرو موسى قد بدأ امس زيارة لولايات دارفور حيث قام بافتتاح عدد من المشروعات الخاصة بالعودة الطوعية بمحلية كرينك بولاية غرب دارفور اشتملت على 30 منزلا ومدارس ومستشفي وخدمات مياه ومركز للشرطة ..وقال موسى ان الجامعة العربية ستعقد اليوم اجتماعاً رسمياً غير مسبوق في دارفور تناقش فيه الوضع في الإقليم والاحتياجات المطلوبة ودرجة التنفيذ .