قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر الحزب الإسلامي العراي أن تصريحات النائب بهاء الاعرجي تحاول اذكاء الفتنة الطائفية من جديد.


لندن: اتهم الحزب الاسلامي العراقي النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الاعرجي باذكاء الفتنة الطائفية من خلال هجومه على الخليفة الاول ابو بكر وطالبه بالاعتذار علنا عن اقوله التي وصفها بالرخيصة .. فيما اعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات أيدن خالد انه سيتم في يوم الانتخابات في السابع من الشهر المقبل حظر سير المركبات وغلق المنافذ الحدودية والمطارات وإيقاف حركة المركبات بين المحافظات .

وقال الحزب الإسلامي في بيان صحافي اليوم quot;ان تصريحات النائب بهاء الاعرجي تحاول اذكاء الفتنة الطائفية من جديد بتهجمه علانية وبوقاحة لى واحد من رموز الأمة الإسلامية العظام ألا وهو سيدنا (أبو بكر الصديق) رضي الله عنهquot;. واضاف الحزب السني انه quot; بات من الواضح أن المعركة الانتخابية التي ابتدأت قبل أيام ستكون عنيفة وشديدة وتستخدم فيها مختلف الأسلحة الإعلامية وغيرها من أجل كسب أصوات الناخبين أو عرقلة القوائم المتنافسةquot;.

وأضاف الحزب انه quot;وفي إطار مداعبة عواطف البعض وانسياقاً مع النهج الطائفي الذي غدا سمة له خرج علينا النائب بهاء الأعرجي (رئيس اللجنة القانونية البرلمانية) ليقول بالحرف على شاشة قناة البغدادية يوم امس السبت إن quot;الغالبية في العراق والمذهب الذي يأخذ القاعدة أو الأغلبية في العراق كانت عليه المؤامرة منـذ يوم أبو بكر لحين حزب احمد حسن البكر(الرئيس العراقي الاسبق عام 1868 لدى بدء حكم البعث في العراق)quot;.

وأشار الحزب الى انه وبعيداً عن الخوض في نظرية المؤامرة المزعومة التي لا توجد إلا في الأذهان المريضة نقول quot;إن هذا الكلام المغرض المليء حقداً وغلاً ونفساً طائفياً مقيتاً لم يأتِ اعتباطاً مع بدء الحملات الانتخابية ،وهو لا يمكن أن يصدر عن إنسان ينتمي بصدق إلى هذه الأمةquot; . وتساءل الحزب عن quot;كيفية انتماء الاعرجي إلى امة وهو يتهجم علانية وبوقاحة على واحد من رموزها العظام ألا وهو سيدنا (أبو بكر الصديق) رضي الله عنه ويتهم الأمة كلها بالتآمر وهي التي أقامت أعظم حضارة وأعز دولة في العالم كله، متوهماً أن ذلك سبيل إلى قلوب بعضٍ ممن لوّث الحاقدون عقولهم ومحاولاً العزف على وتر الطائفية البغيضة التي قبرها العراقيون بتوحدهم وتكاتفهمquot;.

وطلب الحزب الاسلامي من الأعرجي quot;بالاعتذار علانية لأبناء شعبنا وأمتنا عن هذه الأقوال الرخيصةquot; .. ودعاه الى quot;يتحلى بالقليل من الحياء الذي يبدو أنه قد فقده تماماًquot; ..مستنكراً quot;هذه المحاولة الخائبة للنيل من رموز أمتناquot; . ونشد الحزب quot;أبناء شعبنا للتعبير عن شجبهم ورفضهم لهذه التصريحات التي توقد نيران الفتنة من جديد وسيبقى صحابتنا الكرام وآل البيت الأطهار (رضوان الله عليهم أجمعين) نبراساً لنا يضيء حياتنا وعلى هداهم ومنهجهم نسيرquot; كما قال الحزب في بيانه الصحافي .

وعلى صعيد الخطة الامنية للانتخابات فقد اكد رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات أيدن خالد ان هذه الخطة تتضمن عدة مفاصل منها خطة حماية مراكز الاقتراع وخطة لحماية المرشحين والمراقبين الدوليين إضافة للخطة الإعلامية الأمنية والتي تسهل حركة الإعلاميين وتغطيتهم لسير الانتخابات . واشار الى ان الخطة جاهزة للتنفيذ وستجري عدة ممارسات تدريب للقوات الأمنية قبل موعد الانتخابات . وقال ان دور القوات الأميركية سيقتصر على الدعم والإسناد عند الطلب من القوات العراقية وحسب الاتفاقية الأمنية .

واضاف انه تم اتخاذ عدة قرارات طوارئ تتضمن حضر سير المركبات وغلق المنافذ الحدودية والمطارات وإيقاف حركة المركبات بين المحافظات سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفي قبل موعد الانتخابات كما أكد على ثقته بقدرة القوات العراقية على تنفيذ المهام الموكلة اليها من خلال الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها في السنين الماضية وأنها ستكون عامل مهم في أنجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة.