قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أفاد لعربي مسعود احد المناضلين الصحراويين ان السلطات المغربية اعادت الاسبوع الماضي جوازات سفر العديد من المناضلين وبينهم خمس صودرت جوازاتهم في تشرين الاول/اكتوبر الماضي اثناء توجههم الى موريتانيا. واوقف المناضلون الخمسة في 6 تشرين الاول/اكتوبر على الحدود بين المغرب وموريتانيا وصودرت جوازات سفرهم.

وقال مسعود quot;كنا نعتزم زيارة مخيمات تندوفquot; للاجئين الصحراويين في جنوب غرب الجزائر. ودانت منظمة هيومن رايتس واتش الاميركية للدفاع عن حقوق الانسان في تقريرها السنوي الذي نشرته في 26 كانون الثاني/يناير مصادرة جوازات السفر.

وقال لعربي مسعود quot;دعينا الخميس (في 11 شباط/فبراير) الى مركز شرطة مدينة العيون واعيدت الينا جوازات سفرنا بحضور ضابط من الشرطة القضائيةquot;. واضاف ان سلطانة خيا التي اوقفت في 9 تشرين الاول/اكتوبر في مطار الدار البيضاء اثناء توجهها الى برشلونة لمعالجة عينيها، استعادت كذلك جواز سفرها.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2009، امر العاهل المغربي الملك محمد السادس بالتعامل بحزم مع كل من quot;يمس سلامة المغرب الترابيةquot; في اشارة الى الصحراويين المؤيدين لجبهة البوليساريو والداعين الى استقلال الصحراء الغربية. ويعتبر المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، جزء لا يتجزأ من اراضيه، في حين تطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر بمنحها استقلالها.