أعلن في بغداد اليوم عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في مدينة الموصل العراقية الشمالية واعتقال مساعده وفرض حظر التجول في مدينة كبيسة على الحدود مع سوريا اثر تفجير منازل قائد شرطتها ومدير استخباراتها وزعيم إحدى العشائر.

لندن: أكد مصدر رسمي عراقي مقتل زعيم تنظيم القاعدة في مدينة الموصل الشمالية بشار عبد الحكيم نظرلي واعتقال مساعده عمار عبد العزيز نظرلي خلال اشتباك مع القوات الأمنية . وتشهد مدينة الموصل عمليات اغتيال ومواجهات مستمرة حيث ينشط تنظيم القاعدة في هذه المدينة التي تعتبر ثاني اكبر مدن العراق كثافة سكانية بعد بغداد .

وأشار الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد قاسم عطا إلى أن الأجهزة الأمنية بدأت عمليات استباقية ضد تهديدات القاعدة بضرب مراكز الاقتراع وإفشال الانتخابات المقررة في السابع من الشهر المقبل .

لكن قيادات أمنية عراقية قللت من أهمية التهديدات التي اطلقها زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي استهداف عمليات الاقتراع، مؤكدة أن خطط حماية الانتخابات وضعت بشكل محكم فيما قال الجيش الأميركي أن عملية تأمين الانتخابات ستكون عراقية بحتة ما لم تطلب الحكومة العراقية تدخلاً أميركياً. وأوضح مسؤول الإعلام في وزارة الداخلية العميد علاء الطائي أن مثل تلك التهديدات لا تؤثر فينا كونها معروفة الأسباب والأهداف.

وأشار إلى أن القوات الأمنية على جاهزية عالية وقادرة على تأمين مراكز الاقتراع في عموم محافظات البلاد فضلاً عن العاصمة بغداد وسبق أن طبقت هذه القوات خططاً أمنية مماثلة خلال انتخابات مجالس المحافظات السنة الماضية تكللت بنجاح كبير وهي قادرة على تنفيذ المهمات التي تناط بها خلال الانتخابات المقبلة.

وكان البغدادي هدّد الجمعة في رسالة مسجلة بتنفيذ هجمات خلال الانتخابات في العراق مع بدء الحملة الانتخابية . ودان عملية لانتخابات النيابية بوصفها quot;جريمة سياسية يدبرها الشيعةquot;، وقال quot;قررنا أن نمنع الانتخابات بكل السبل المشروعة حتى العسكريةquot;. مشيراً إلى إنه استشار رجال دين وعشائر في هذا القرار على حد زعمه.

وعلى المستوى الأمني نفسه فقد فرضت السلطات اليوم حظرا للتجوال في مدينة كبيسة الغربية عاى الحدود العراقية مع سوريا اثر تفجير مجهولين لمنازل مدير الشرطة وضابط الاستخبارات فيها إضافة إلى منزل احد رؤساء العشائر