Indian policemen stand near a destroyed bakery in Pune on February ...

اعلن مصدر حكومي ان الاعتداء الذي وقع في مدينة بوني الهندية مساء السبت واوقع تسعة قتلى وستين جريحا، لن يؤدي الى تعديل موعد استئناف الحوار السلمي مع باكستان المتوقع الاسبوع المقبل.

نيودلهي: كانت المحادثات بين الخصمين الكبيرين في جنوب اسيا اللذين يملكان السلاح النووي، والتي بدات في 2004، توقفت اثر الاعتداءات الدامية التي وقعت في بومباي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 واسفرت عن مقتل 166 شخصا وجرح 600 اخرين. واتهمت الهند الجماعة الباكستانية الاسلامية quot;عسكر طيبةquot; بتنفيذ اعتداءات بومباي بمشاركة اجهزة الاستخبارات الباكستانية.

وقال المصدر الحكوميلوكالة الأنباء الفرنسيةالاثنين ردا على سؤال بشان ابقاء موعد اللقاء بين موظفين كبار في وزارتي خارجية البلدين في 25 شباط/فبراير في نيودلهي quot;ليس هناك اي تغييرquot;.

والاعتداء بالقنبلة الذي نفذ في مطعم صغير في بوني على بعد حوالى 100 كلم جنوب شرق بومباي، هو الاعتداء الكبير الاول في الهند منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وحذر مصدر حكومي اخر من اي quot;رد فعل لاذعquot; بعد الاعتداء.

وحض ابرز حزب معارض هندوسي قومي، بهاراتيا جنة، الحكومة على اعادة النظر في قرار استئناف الحوار مع باكستان. ونقلت وسائل اعلام عدة عن مصادر اجهزة الاستخبارات قولها ان الانفجار يحمل بصمات المجاهدين الهنود الذين كانوا تبنوا الاعتداءات التي وقعت في ايلول/سبتمبر 2008 في نيودلهي، ما يدفع الى الخشية من اعادة تنشيط خلايا نائمة وشن هجمات جديدة على الاراضي الهندية.

وطلب رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان تسارع الاجهزة المعنية الى القبض على منفذي الاعتداء. وبحسب صحيفة quot;تايمز اوف اندياquot;، فانه ينبغي تحليل الاعتداء انطلاقا من وضعه في اطار استئناف الحوار مع باكستان، وانما كذلك في اطار الهجوم الواسع النطاق الذي تشنه القوات الدولية ضد عناصر طالبان في افغانستان.

وبحسب الصحيفة، فان الاسلاميين المتحصنين في باكستان quot;قد يحاولون فتح منطقة نزاع على جبهة شرق باكستان لصرف الانتباهquot;. وحذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اخيرا من ان ناشطين تابعين لتنظيم القاعدة يسعون الى زعزعة جنوب اسيا عبر شن هجوم يستهدف الهند، ما قد يثير نزاعا جديدا ضد باكستان.

إلى ذلك قالت باكستان اليوم الاثنين انها قدمت quot;احتجاجا شديداquot; للهند بشأن اطلاق قوات هندية النار على الجزء الباكستاني من منطقة كشمير المتنازع عليها. ووقع اطلاق النار ليل السبت في الوقت الذي يستعد فيه البلدان لاجراء محادثات يوم 25 فبراير شباط في أول اجتماع بينهما منذ تعليق الهند لعملية السلام بعد أن هاجم متشددون من باكستان مدينة مومباي الهندية في نوفمبر تشرين الثاني 2008 . ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى أو جرحى في حادث السبت.