طهران: صرح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الثلاثاء ان بوسع تركيا مساعدة دول الغرب على تفهم إيران quot;اكثرquot; لانها تدرك موقف طهران من برنامجها النووي. واعلن متكي بعد محادثات مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان انقرة طرف quot;مهمquot; يمكن التشاور معه حول الملف النووي الإيراني. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع دواد اوغلو ان quot;تركيا تدرك مواقف إيران جيدا، مما يمكن ان يساعد الاخرين على تفهم إيران اكثرquot;.

واضاف ان quot;هذا من شأنه ازالة الالتباس لدى الاخرين (...). اصدقاؤنا الاتراك طرف مهم ويمكن التشاور معهمquot;. ومن المقرر ان يلتقي داود اوغلو الذي اشار الى تناوله الملف النووي الإيراني مع متكي، الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد وكبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي سعيد جليلي في وقت لاحق. وتدعو تركيا الى تسوية المسألة الإيرانية من خلال الحوار، اذ تعتبر ان فرض عقوبات اقتصادية او اي عمل عسكري سيكون له عواقب خطيرة على المنطقة بكاملها.

من جهته، صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد في الدوحة بعد لقاء مع نظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني ان بلاده مستعدة لتتم مبادلة اليورانيوم الإيراني - وهو في صلب الخلاف - على اراضيها اذا كان ذلك من شأنه تسوية الازمة التي يثيرها الملف النووي الإيراني.

وعرضت تركيا مرارا ان تقةم بدور الوسيط بين طهران والدول العظمى. وبدأت إيران الاسبوع الماضي انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% رغم احتجاجات الغرب الذي يشتبه في ان إيران تسعى الى انتاج سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.