قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بودغوريتشا:قام رئيس وزراء بلجيكا ايف لوتيرم الثلاثاء بزيارة الى تيرانا وبودغوريتشا في اطار جولة على دول البلقان تمهيدا لتولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اعتبارا من تموز/يوليو المقبل. وفي عاصمة مونتينغرو، التقى لوتيرم الرئيس فيليب فويانوفيتش ورئيس الوزراء ميلو ديوكانوفيتش.

وقال اثر هذين اللقاءين ان quot;مونتينغرو تشكل المثل التام للاجراءات الناجحة في مجال الاندماج الاوروبي-الاطلسيquot;. واشاد بما حققته مونتينغرو ودول البلقان الاخرى خلال السنوات الماضية، معتبرا ان البلقان quot;منطقة كانت غير مستقرةquot; وبات يوجد فيها quot;ديموقراطيات تميل الى اقتصاد السوق ومترسخة فعلا في الحركة الاوروبية-الاطلسيةquot;.

واعرب رئيس الوزراء البلجيكي ايضا عن قناعته بان مونتينغرو يمكن ان تصبح quot;في مستقبل منظورquot; عضوا في الاتحاد الاوروبي. وتقدمت مونتينغرو بترشيحها لعضوية الاتحاد الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2008 وهي تأمل ان تحصل على وضع مرشح. كما تتطلع لان تصبح ايضا عضوا في الحلف الاطلسي. وكان لوتيرم زار قبل ذلك تيرانا لبضع ساعات اجرى خلالها محادثات مع نظيره الالباني صالح بريشا.

وقال لوتيرم خلال مؤتمر صحافي مع بريشا quot;نعتقد ان انضمام البانيا الى الاتحاد الاوروبي هو عامل اساسي من اجل الاستقرار في البلقانquot;. كذلك، قدمت البانيا ترشيحها لعضوية الاتحاد الاوروبي في نيسان/ابريل الماضي واصبحت في الشهر نفسه عضوا في الحلف الاطلسي.

وسيصل رئيس الوزراء البلجيكي الاربعاء الى بلغراد، المحطة الاخيرة في هذه الجولة. وسيلتقي الرئيس الصربي بوريس تاديتش، حسب ما اعلن مصدر في الرئاسة الصربية. وقدمت صربيا ترشيحها للاتحاد الاوروبي في 22 كانون الاول/ديسمبر الماضي. وتتطلع كل دول البلقان الغربية الى الانضمام للاتحاد الاوروبي. وكان لوتيرم الغى الاثنين زيارة الى كوسوفو بسبب الاصطدام المروع الذي وقع في اليوم نفسه بين قطارين في ضاحية بروكسل واوقع 18 قتيلا وعشرات الجرحى، حسب حصيلة رسمية شبه نهائية.