دبي: أكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مقابلة متلفزة بثت الثلاثاء ان بلادها لا تنوي القيام بعمل عسكري ضد إيران على خلفية برنامجها النووي. وقالت كلينتون لقناة العربية الفضائية التي تبث من دبي quot;من المؤكد اننا لا نريد ان تصبح إيران قوة نووية، لكننا لا ننوي غير (فرض) عقوباتquot;.

واضافت quot;نحاول تغيير السلوك الإيراني، والمجتمع الدولي يحاول، موحدا، توجيه رسالة الى إيران مفادها انه حان الوقت لتوضيح نياتهاquot;. وتابعت في هذه المقابلة التي اجريت معها الثلاثاء في مدينة جدة السعودية في ختام جولة خليجية قامت بها quot;نريد ان نحاول الحصول على العقوبات الاكثر شدة (بحق إيران) في مجلس الامن الدولي (...) وخصوصا للتاثير في قراراتهاquot;.

وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران باستمرار. وحول رفض اسرائيل استبعاد الخيار العسكري، قالت كلينتون ان quot;دولا عدة في المنطقة قلقة جدا حيال ما تقوم به إيران، ويعتقد بعضها انه ينبغي القيام بشيء للدفاع عن نفسهquot;.

لكنها تداركت ان واشنطن تعتقد ان quot;النهج الافضل هو العمل معا داخل المجتمع الدولي من اجل عقوبات، بهجدف (ممارسة) اكبر قدر من الضغوط على الإيرانيين ومحاولة تغيير طريقتهم في التفكير بكل الوسائل الممكنةquot;.

في المقابل، لم يستبعد رئيس اركان الجيوش الاميركية المشتركة الاميرال مايكل مولن الخيار العسكري ضد إيران في تصريحات ادلى بها الثلاثاء في عمان. واكدت كلينتون ان الاولوية هي لفرض عقوبات مشددة على الحرس الثوري الإيراني، لافتة الى ان quot;محاولة اقناع إيران بعدم السعي الى تطوير اسلحة نووية لا تزال ممكنةquot;.