يصل الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005 بعد ظهر الجمعة الى مطار القاهرة بعد ان ضاعف خلال الشهور الاخيرة التصريحات التي يدعو فيها الى اجراء تعديلات دستورية لاحلال الديموقراطية في مصر.

القاهرة: افادت مصادر الشرطة الخميس انه تم اتخاذ اجراءات امنية لمنع اي تجمعات الجمعة في مطار القاهرة لدى وصول الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المقبلة في 2011، محمد البرادعي.

وقالت مصادر امنية لوكالة فرانس برس ان اجراءات اتخذت quot;لمنع اي تجمعات ان تظاهرات غير مشروعةquot; قد يقوم بها انصاره في المطار.

واكدت الصحف المصرية الخميس انه القي القبض على ناشطين شابين من quot;حركة 6 ابريلquot; (حركة معارضة) هما احمد ماهر وعمرة علي، اتهما بتوزيع منشورات تدعو استقبال البرادعي في مطار القاهرة.

ولم يستبعد البرادعي، في عدة تصريحات ادلى بها للصحف خلال الشهور الاخيرة، ان يخوض سباق الرئاسة ولكنه اشترط ادخال تعديلات دستورية جوهرية لتأمين الطابع الديموقراطي للانتخابات.

ويصطدم ترشيح البرادعي في الوقت الحالي بعقبات قانونية اذ يتضمن الدستور شروطا تجمع المعارضة المصرية على انها quot;تعجيزيةquot; على اي مرشح يرغب في ان يخوض الانتخابات كمستقل.

وكان احتمال قيام البرادعي بدور سياسي في مصر بعد تركه الوكالة الدولية للطاقة الذرية دفع النظام المصري الى شن حملة عنيفة ضده.

واتهمته الصحف الحكومية وبعض المسؤولين بانه لا يعرف الكثير عن مصر بسبب عمله الدبلوماسي لسنوات طويلة خارج مصر في مؤسسات دولية.