في اطار المساعي الرامية لدفع عملية السلام، اجتمع محمود عباس مع مسؤول اميركي الخميس.

رام الله: عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا مع مساعد للمبعوث الاميركي جورج ميتشل الخميس في إطار جهود واشنطن لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وأكد المفاوض الفلسطيني صائب عريقات ان الاجتماع المقرر سلفا مع ديفيد هال عقد في رام الله. الا ان عريقات والمسؤولين الاميركيين لم يعلقوا على ما جرى في اللقاء.

وأعلن مسؤولون أميركيون نبأ الاجتماع بعد لقاء عريقات مع هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية في قطر يوم الاحد. والتزم ميتشل وفريقه الصمت بشأن نتائج محادثاتهم.

ويسعى عباس للحصول على تفاصيل من المسؤولين الأميركيين بشأن كيفية تنفيذ اقتراح بأن تستضيف واشنطن محادثات غير مباشرة تضم مبعوثين اسرائيليين وفلسطينيين. ويقول مساعدون انه يحاول الحصول على quot;ضماناتquot; تكفل سرعة انتقال أي محادثات من هذا القبيل الى العمل على التوصل الى اتفاقات نهائية بشأن القضايا الجوهرية للصراع.

ورفض عباس الذي أوقف المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية السابقة في كانون الاول- ديسمبر 2008 احتجاجا على هجومها على قطاع غزة اجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ظل استمرار اسرائيل في توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

وأمر نتنياهو في تشرين الثاني- نوفمبر بتجميد البناء لمدة عشرة أشهر في بعض المستوطنات بالاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 ولكنه رفض توسيع نطاق هذا الحظر ليشمل البناء في محيط القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.