قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صرح اللفتنانت جنرال كيث ستالدر قائد قوات مشاة البحرية الاميركية في المحيط الهادي يوم الجمعة بأن قواته بحاجة للتمركز في جزيرة أوكيناوا بجنوب اليابان لاعتبارات استراتيجية.

واشنطن: جاءت تصريحاته في الوقت الذي تحاول فيه طوكيو حل نزاع مع واشنطن حول نقل القاعدة. ويقع نقل قاعدة فوتينما في أوكيناوا في قلب نزاع بين واشنطن وطوكيو يقوض التأييد الذي يحظى به الحزب الديمقراطي الحاكم في اليابان ويسبب خلافا بين شركائه في الائتلاف قبل انتخابات متوقعة في يوليو تموز.

وقال ستالدر ردا على سؤال عن اقتراحات بنقل القاعدة الى جوام أو جزيرة تينيان الصغيرة quot;أوكيناوا هي المكان الامثل في المنطقة.quot; وأضاف خلال زيارة للعاصمة طوكيو quot;انها على بعد يوم واحد بالفعل عن أي شيء تقريبا يمكن أن يقع في المنطقة.quot;

وأكد ستالدر على رؤية الولايات المتحدة وهي أن الخيار الافضل هو اتفاقية وقعتها الحكومتان الاميركية واليابانية عام 2006 لنقل قاعدة فوتينما الى منطقة أقل ازدحاما في أوكيناوا في اطار تغيير مواقع يشمل نقل ثمانية الاف جندي من مشاة البحرية الاميركية الى جوام.

لكنه قال ان نقل كل مشاة البحرية الاميركية في اليابان الى مكان اخر لن يكون ممكنا. وأضاف quot;فكرة أن يكون لديك تحالف ويمكنك الردع والرد بقوات بحرية وجوية فقط تصور خاطيء أريد أن أبدده.quot;

وقال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما قبل أن يفوز على حزب محافظ ظل يحكم اليابان لفترة طويلة في انتخابات عامة العام الماضي انه يجب نقل القاعدة الاميركية من اوكيناوا مما أثار نزاعا هدد بتقويض العلاقات مع الولايات المتحدة.

ويحتاج الحزب الديمقراطي الحاكم ان يفوز بأغلبية في انتخابات مجلس المستشارين الياباني لانهاء اعتماده على ائتلاف صعب مع حزبين صغيرين. وقد تسفر نتيجة ضعيفة للحزب عن تعثر في السياسة. وتظهر استطلاعات رأي مخاوف من أن ادارة هاتوياما لعلاقة اليابان مع واشنطن حليفتها الاهم قد تضر بحجم التأييد الذي تحظى به الحكومة.

وأفادت وسائل اعلام يابانية يوم الجمعة بأن الحكومة جست نبض مسؤولين أميركيين بشأن اقتراح لانشاء مهبط للطائرات الهليكوبتر داخل قاعدة قائمة لكن الحزب الديمقراطي الاشتراكي وهو أحد حليفين صغيرين للديمقراطيين في اليابان قال ان الامر لن يكون مقبولا للسكان المحليين.