Ivory Coast President Laurent Gbagbo (R) reads a newspaper after ...

دعت المعارضة في ساحل العاج الرئيس لوران غباغبو إلى الاستقالة وإعادة اللجنة الانتخابية المستقلة التي حلها في 12 شباط/فبراير الجاري.

أبيدجان: طالب تجمع المعارضة المعروفة باسمquot;الاوفويتيينquot; نسبة إلى انصار الرئيس الراحل اوفويت بوانييه رئيس البلاد إلى الاستقالة من مهامه. وأكد التجمع في بيان صادر في ختام اجتماع لقيادته في أبيدجان، أن قرارات الرئيس لم تعد تلزم التجمع. وأضاف البيان أن التحالف الذي يتألف من عدة أحزاب معارضة يطالب بإعادة اللجنة الانتخابية المستقلة فورا بكامل صلاحياتها ويجدد التأكيد أن مشاركته في الحكومة ثانوية.

ودعا التجمع إلى التعبئة ومقاومة quot;دكتاتورية غباغبوquot; بكل الوسائل كما فعل غداة قرار الرئيس حل الحكومة واللجنة الانتخابية المستقلة، على حد ما قال البيان.

وصدر البيان في حين تجري تظاهرات للمعارضين تتخللها أحيانا أعمال عنف في عدة أنحاء من البلاد، وأدت مواجهات بين قوات الأمن ومعارضين في غانيونا غربي البلاد إلى مقتل خمسة.

وكان رئيس الوزراء غيوم سورو الذي أعيد تعيينه قد منح مهلة تنتهي اليوم السبت لتشكيل حكومة جديدة، وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد اعرب في بيان له يوم امس الجمعة عن قلقه من المواجهات التي حصلت في ساحل العاج ودعا إلى الهدوء .

وقال البيان quot;أن بان كي مون يعرب عن قلقه الشديد من الوضع السياسي في ساحل العاج ويدعو كافة الأطراف لإيجاد حل دون تأخير للصعوبات التي تواجهها عملية السلام، ودعا الأطراف إلى تسوية الأزمة السياسية الحالية عبر الحوارquot;.