قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Hamas militant, Mahmoud al-Mabhouh (ringed), is shown arriving ...

يواجه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أسئلة حادة من نظيريه البريطاني والايرلندي في بروكسل اليوم بسبب مزاعم بأن فريق اغتيالات إسرائيليًّا إستخدم جوازات سفر أوروبية مزورة لتنفيذ عملية اغتيال القيادي في حركة quot;حماسquot; محمود المبحوح في دبي.

القدس، بروكسل: يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بوزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ووزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن على هامش اجتماع وزراﺀ خارجية الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي تريد فيه بريطانيا وايرلندا إجابات عن الدور الذي ربما تكون إسرائيل قد قامت به في تزوير جوازات السفر وقتل محمود المبحوح القيادي في حركة quot;حماسquot;.

وفي ما يمثل استمرارًا لسياسة الغموض التي تنتهجها إسرائيل بشأن المواضيع الحساسة مثل الاغتيالات السياسية رفضت التعليق على اغتيال المبحوح في 19 كانون الثاني الماضي في غرفة بأحد الفنادق الفاخرة في دبي أو على المزاعم باستخدام وثائق مزورة.

وتقول شرطة دبي إنها تعتقد أن عملاﺀ إسرائيليين نفذوا عملية الاغتيال ونشرت هويات 11 شخصًا يحملون جوازات سفر بريطانية وايرلندية وفرنسية والمانية وتقول إنهم متوّرطون في الاغتيال. وكان قائد شرطة دبي ضاحي خلفانقدطالب الأسبوع الماضي quot;بتشكيل فريق شرطي دولي من الإمارات وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايرلندا لملاحقة المتهمين بقتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوحquot;.

ونفى العديد من هؤلاﺀ الأشخاص أن تكون لهم صلة بالاغتيال أو أن يكونوا قد زاروا دبي ما أدى بالمحققين أن يشكوا في أن وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) نسخت جوازات السفر وعدلت في بياناتها لتسمح لفريق الاغتيالات بدخول الإمارات بهويات زائفة وقتل المبحوح.

Three suspects in the killing of Hamas militant, Mahmoud al-Mabhouh ...

من جهته، صرح وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي، الاثنين بأنّه quot;قلق للغايةquot; لاستخدام جوازات سفر اوروبية من قبل اعضاء المجموعة التي يعتقد انها اغتالت مسؤولاً في حماس في دبي.

وهون خبراء مخابرات اسرائيليون يوم الاحد من شأن احتمال ان تتعرض اسرائيل لعواقب دبلوماسية طويلة الاجل أو يتعرض جهاز مخابراتها (الموساد) لأضرار بسبب تسليط الاضواء على اغتيال أحد قيادي حركة حماس الفلسطينية في دبي. وقال عوزي ديان وهو جنرال سابق ورئيس سابق لمجلس الامن الوطني الاسرائيلي لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;بيت القصيد هو أن عملاً مهمًّا أنجز... أيًّا كان من أنجزه... في الحرب على الارهابquot;.

غير أن شرطة دبي قالت إنها شبه متأكدة من أن الموساد هو الذي نفذ عملية الاغتيال وتعهد وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان يوم الاحد بتقديم المسؤولين عنها الى العدالة.

وقال وزير خارجية ايرلندا إن الامر خطر وانه سيطلب تفسيرًا عندما يلتقي ليبرمان، وقال مارتن ان الموضوع خطر جدًّا وانه يريد توضيحات. وأكدت متحدثة باسم البعثة الايرلندية في بروكسل انهما سيجتمعان صباح الاثنين، وقال مارتن لصحيفة quot;أيرش تايمزquot; الايرلندية يوم الجمعة quot;أنوي... أن أؤكد على قلقنا العميق من الاستخدام الزائف لجوازات سفر في دبي وأن أسعى الى الحصول على تطمينات وتوضيحات بشأن هذا الامر البالغ الخطورةquot;.

وقد يواجه وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أسئلة حادة من نظيريه البريطاني والايرلندي في بروكسل يوم الاثنين في ما يتصل بمزاعم أن فريق اغتيالات اسرائيليًّا استخدم جوازات سفر أوروبية مزورة في تنفيذ عملية اغتيال محمود المبحوح في دبي في 19 يناير/كانون الثاني.

وتماشيًا مع سياسة الغموض التي تتبعها اسرائيل في ما يتعلق بالانشطة الحساسة مثل عمليات المخابرات، لم تؤكد اسرائيل أو تنفِ مزاعم حماس أن الموساد هو المسؤول عن اغتيال المبحوح.

وقال وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن لصحيفة أيريش تايمز الايرلندية يوم الجمعة quot;أنوي... أن أشدد على قلقنا العميق بشأن استخدام جوازات سفر مزورة في دبي وأن أسعى الى الحصول على تأكيدات وايضاحات بشأن هذا الامر البالغ الخطورةquot;.

واستدعت كل من بريطانيا وايرلندا سفير اسرائيل لديها الاسبوع الماضي لمناقشة الموضوع ولم تتلقَّ تفسيرًا يذكر. وقال السفير الاسرائيلي في لندن رون بروسور انه quot;لا يستطيع مساعدةquot; البريطانيين بالمزيد من المعلومات.

Two suspects in the killing of Hamas militant, Mahmoud al-Mabhouh ...

وطالبت فرنسا وألمانيا أيضًا اسرائيل بتفسير لكن ليس من المقرر أن يحضر وزيرا خارجية البلدين اجتماع وزراء الخارجية يوم الاثنين ولم يتبين بعد ما اذا كان ليبرمان سيلتقي بنائبيهما. وعلى الرغم من أن ستة بريطانيين في اسرائيل قالوا انهم تعرضوا لانتحال شخصياتهم، وأسماؤهم هي الأسماء نفسهالستة أشخاص ممن يزعم أنهم أعضاء فريق الاغتيال، وما زالت اسرائيل تتعامل على انه لا وجود لدليل دامغ.

وقال ديان داعيًا الى التحقيق في طبيعة جواز السفر الذي استخدمه المبحوح نفسه لدخول دبي quot;لم يستدعِ أحد سفيره (من اسرائيل). ولم يطرد أحد أحدًاquot;.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق في حديث لصحيفة quot;السبيلquot; الاردنية ان حماس quot;شكلت لجنة تحقيق على مستوى عال لمحاولة معرفة خلفيات تنفيذ الموساد للعملية وتفاصيلها وكيفيتهاquot;.

بينما قال داني أيالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي يوم السبت انه لا يتوقع أزمة دبلوماسية مع أوروبا بسبب الاغتيال quot;لانه لا يوجد ما يربط اسرائيل بالاغتيالquot;، وقال أيالون quot;بريطانيا وفرنسا وألمانيا دول لها مصالح مشتركة مع اسرائيل في محاربة الارهابquot;.

Hamas militant Mahmoud al-Mabhouh (bottom) being followed by ...

ولم يذكر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس في خطاب ألقاه يوم الجمعة شيئًا عن عملية دبي لكنه شدد على أهمية التعاون بين الاجهزة الامنية فيما وصفه بجهود quot; وقف الارهابquot;، وقال بيريس quot;العلاقات السرية بين المنظمات الامنية أكثر انفتاحًا وأكبر مغزى من العلاقات الدبلوماسيةquot;.

وفي الامارات العربية المتحدة قالت وكالة أنباء الامارات الرسمية إن وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور محمد قرقاش استدعى سفراء دول الاتحاد الاوروبي لإعلامهم بشأن القضية وquot;حثهم على مواصلة دعمهم وتعاونهم في عمليات التحقيق الجارية في هذا الشأنquot;.

واعتبر وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن quot;هذا العمل الاجرامي يمثل انتهاكًا لأمن الدولة، ونحن عازمون بقوة ان يمثل هؤلاء أمام العدالةquot;.

وأكد أن quot;سوء استخدام الجوازات يشكل تهديدًا عالميًّا يؤثر على الأمن الوطني لهذه الدول والأمن الشخصي للمسافرين، معبرًا عن امتنان الإمارات للتعاون الذي أبدته هذه الدولquot;، كما أكد استمرار الإمارات quot;ببذل كل ما في وسعها لحماية مكانتها كدولة مضيافة توفر الأمن والاستقرار لمواطنيها والمقيمين فيها والسياح الذين يزورونها وبيئتها التجارية المزدهرة في حدود القوانين المعمول بهاquot;.

وقال إن quot;هذا العمل الإجرامي يمثل انتهاكًا لأمن الدولة ونحن عازمون بقوة ان يمثل هؤلاء المسؤولون أمام العدالةquot;. وقال ميشكا بن دافيد وهو من ضباط الموساد الميدانيين السابقين ان أعضاء فريق الاغتيال الذين نشرت دبي صورهم وبعضهم له لحية ويضع نظارات شمسية من الممكن أن يعودوا بسهولة الى العمل الميداني بعد تغيير أشكالهم.