نواكشوط: اعلنت موريتانيا الاثنين انها استدعت سفيرها في مالي احتجاجا على قيام السلطات المالية باطلاق سراح اربعة عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بينهم موريتاني. وأعرب بيان الخارجية quot;عن استنكار موريتانيا ورفضها الشديد للخطوة التي أقدمت عليها الجارة ماليquot; واعتبرتها quot;خرقا للاتفاقات الموقعة بين الدولتين في مجال التعاون القضائي والتنسيق الامنيquot;.

واضاف البيان ان الوزارة استدعت السفير الموريتاني للتشاور quot;بعد قرار السلطات في جمهورية مالي إطلاق سراح مواطن موريتاني ينتمي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميquot;. وراى البيان ان quot;إطلاق سراح المواطن الموريتاني وتسليمه لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو عمل غير ودي وضار بالعلاقات العريقة بين الشعبين الموريتاني والماليquot;.

وكان مصدر امني في مالي اعلن الاثنين لوكالة فرانس برس انه quot;تم الافراج ليل الاحد الاثنينquot; عن اربعة اسلاميين معتقلين في مالي كان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يطالب بالافراج عنهم مقابل اطلاقه سراح رهينة فرنسي. واكد المصدر انه quot;تم الافراج عن المقاتلين الاربعة في تنظيم القاعدة ليل الاحد الاثنين بعدما امضوا فترة عقوبتهمquot; بالسجن التي استمرت تسعة اشهر.

وكان تنظيم القاعدة يطالب بالافراج عنهم في مقابل الافراج عن الفرنسي بيار كامات المخطوف في شمال مالي منذ اواخر تشرين الثاني/نوفمبر، وهدد بقتل الفرنسي اذا لم تلب مطالبه قبل 20 شباط/فبراير.

وكان الاسلاميون الاربعة الذين افرج عنهم -جزائريان وموريتاني وبوركينابي- اعتقلوا في نيسان/ابريل 2009 في شمال مالي ثم اودعوا الحبس على سبيل الاحتياط. والاسبوع الماضي حكم عليهم اخيرا quot;لحيازتهم اسلحة حربية بطريقة غير شرعيةquot; بالسجن فترات سبق ان امضوها، لذلك باتوا quot;احرارا من وجهة نظر قانونيةquot;.