قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد إئتلاف المالكي جولة علاوي الى عدد من البلدان العربية والإسلامية، مؤكدا من جهة اخرى ان الإئتلاف يرفض أي دعم خارجي.

إقرأ أيضا

جولة علاوي لتصحيح علاقات العراق التي خربتها الحكومة

بغداد: دعا خالد الأسدي القيادي في إئتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جميع القوى السياسية في البلاد إلى quot;إستنكارquot; ماوصفها بالتحركات التي تقودها قيادات عراقية على دول إقليمية، في إشارة إلى الجولة التي يقوم بها حالياً رئيس قائمة quot;العراقيةquot; أياد علاوي لعدد من البلدان العربية والإسلامية.

وقال الأسدي إن quot;هذه الجولة تعّد مؤشراً واضحاً على تحرك الإجندات الخارجية للتأثير في سلامة ونزاهة الإنتخابات التي نريد لها أن تجري في أجواء إيجابية وسليمةquot;.

وأضاف quot;نحن ندعو كل القوى السياسية إلى إستنكار هذه التحركات على الدول الإقليمية، والمطالبة بعدم السماح في تنفيذ هذه الإجندات التي لن تصب في مصلحة الشعب العراقي ولا العملية السياسية والديمقراطية الجاريةquot; في العراق.

وحول ماتردد عن تقاضي إئتلاف دولة القانون quot;أمولاً طائلة من دولة أوروبية لقاء تمويل حملته الإنتخابيةquot;، علّق الأسدي quot;هذه المعلومات ليست صحيحة على الإطلاق، فالإئتلاف يرفض أي دعم خارجي، كما إن حملتنا تعتبر من أنظف الحملات الإنتخابية كونها إعتمدت على التبرعات الذاتية من خلال فتح الإعتمادات المصرفية، التي سنطلع الرأي العامquot; عليها.

وكانت المتحدثة الرسمية بإسم كتلة علاوي ميسون الدملوجي أشارت إلى أن الجولة العربية والإقليمية الحالية لزعيم الكتلة quot;تهدف إلى إعادة التوازن في علاقات العراق الخارجية التي ساءت في عهد الحكومة الحاليةquot;.

وإستغربت الدملوجي في تصريح لموقع quot;إيلافquot; الألكتروني نشر اليوم quot;الضجةquot; التي أثيرت حول زيارة علاوي للسعودية، في وقت قالت فيه إن quot;الرياض كانت واحدة من محطات أخرى ضمن جولة عربية يقوم بها بدأت من الكويت وقطر والإمارات ثم مصر وسوريا ولبنان وبعدها المغرب والجزائر ثم تركياquot;. كما أوضحت أن هذه الدول quot;يجمعها هاجس الإستقرار والموقف ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني العراق من جرائمهquot;.

وكان علاوي وصل أمس الأحد إلى مصر بعد ساعات من زيارة إلى الرياض حيث بحث مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الأوضاع السياسية على الساحة العربية والإنتخابات العراقية المقررة في السابع من آذار/مارس المقبل.

ويضم تحالف القائمة العراقية التي يترأسها أياد علاوي 22 حركة وتجمعاً وحزباً، بينها جبهة الحوار بزعامة صالح المطلق وحركة quot;تجديدquot; التي يتزعمها نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، وتجمع quot;عراقيونquot; الذي يتزعمه النائب أسامة النجيفي وتجمع المستقبل الوطني بزعامة النائب ظافر العاني، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي وعدد آخر من النواب والشخصيات السياسية.