كييف: سيقوم الرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش الذي ستجري مراسم تنصيبه في الخامس والعشرين من شباط/فبراير الحالي بأول زيارة خارجية له إلى بروكسل، كما أفادت صحيفة quot;كوميرسانت-أوكرانياquot; استنادا إلى مصادر في قيادة الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة قول المصدر في قيادة الاتحاد الأوروبي إن quot;التاريخ المقرر للزيارة هو الأول من مارس، ومن المقرر أن يلتقي برئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو ورئيس البرلمان الأوروبي يرجي بوزيك quot;.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لن يتم إعلان عن الزيارة رسميا سوى بعد مراسم التنصيب، حيث لا يجوز لبروكسل أن تشير إليه كرئيس قبل تحليف اليمين الدستورية.

ويذكر أن بروكسل شهدت يوم أمس الإثنين اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي. وكان تحديد موقف الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع الرئيس الأوكراني الجديد من القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

ومن المقرر أيضا أن يقوم الرئيس الأوكراني الجديد بزيارة إلى روسيا الاتحادية، وقد أجرى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اتصالا هاتفيا بيانوكوفيتش اتفقا الزعيمان فيه على أن يقوم الرئيس الأوكراني الجديد بزيارة إلى موسكو في شهر آذار/مارس المقبل.

ومن المقرر أن يقوم يانوكوفيتش بزيارة إلى موسكو بعيد الزيارة إلى بروكسل خلال الأيام العشرة الأولى من شهر آذار/مارس.