وافقت السلطات التركية اليوم على السماح للقنوات التلفزيونية والاذاعية المحلية بالبث المباشر باللغة غير التركية في خطوة تنهي حظرا دام 86 عاما على تداول اللغات الاجنبية.

انقرة: جاء ذلك في اجتماع للمجلس الاعلى للتلفزيون والاذاعة للنظر في طلبات قدمتها قنوات ومحطات تلفزيونية واذاعية محلية لبث برامج تسجيلية وحية بلغات ولهجات مختلفة بحسب بيان صحافي.

وقال المجلس المشرف على اعمال قطاع الاعلام المرئي والمسموع انه قرر في ضوء الانظمة الجديدة التي ادخلت اخيرا على قانون الاعلام السماح لوسائل الاعلام باستخدام لهجات ولغات غير تركية في برامجها المسجلة او الحية.

واضاف ان 14 قناة اذاعية وتلفزيونية نالت موافقة المجلس على البث بغير اللغة التركية وهي اللغة الوحيدة المستخدمة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية منذ قيام النظام الجمهوري في عام 1924 .

ويستفيد من القرار الجديد العديد من وسائل الاعلام المحلية خصوصا في المناطق الجنوبية التي يقطنها الاكراد والعرب وهما القوميتين الاكبر عددا في البلاد بعد القومية التركية.

وكان التلفزيون الرسمي قد انشأ قناة ناطقة باللغة الكردية على مدار الساعة مطلع العام الماضي في اجراء يهدف الى تخفيف القيود على الثقافات المتنوعة في البلاد كما اطلق الاحد الماضي قناة ناطقة باللغة العربية في نطاق سياسة الانفتاح الاعلامي على العالم العربي.

وتأتي هذه الخطوات ضمن اصلاحات داخلية تستهدف رفع القيود على الاعلام خصوصا لجهة استخدام اللغات الاجنبية كما تستجيب للمعايير الاوروبية التي يطالب الاتحاد الاوروبي الجانب التركي باتباعها لنيل العضوية الاوروبية.