قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ابلغ كول ديم المتحدث باسم جيش جنوب السودان ان ما لا يقل عن 30 شخصا لقوا حتفهم في قتال اندلع بين رجال قبائل مسلحين وجنود بجنوب السودان في مطلع الاسبوع.

الخرطوم: قال كول quot;قتل سبعة من الجيش الشعبي لتحرير السودان (الجيش الجنوبي) واصيب سبعةquot; مضيفا انه عثر على 16 جثة لمقاتلين من قبيلة دنكا قوقريال وما لا يقل عن 30 جريحا. وفي وقت سابق قتل سبعة مدنيين من دنكا قوقريال في تبادل لاطلاق النار في الوقت الذي حاول فيه مسلحون من القبيلة الاغارة على مخزن اسلحة تابع للجيش للاستيلاء على بنادق للرد على قبيلة اخرى هاجمتها.

ويعج جنوب السودان بالاسلحة بعد حرب اهلية طويلة انتهت عام 2005 باتفاق سلام بين الشمال والجنوب. واودى القتال بين القبائل بحياة اكثر من 2500 شخص في العام الماضي وتحولت احيانا جهود الجيش الجنوبي لقمع المناوشات الى اراقة للدماء.

وتقول وكالات المساعدات ومحللون ان القتال يعمل بشكل خاص على زعزعة الاستقرار قبيل الانتخابات الوطنية المقرر عقدها في ابريل نيسان المقبل. وانحى مسؤولون جنوبيون باللائمة في ذلك على الخرطوم قائلين انها اثارت عن عمد النزاعات القبلية المستمرة منذ فترة طويلة.

وبعد محاولة الاستيلاء على الاسلحة شن مسلحو الدنكا قوقريال التابعة لقبيلة الدنكا اكبر قبيلة بجنوب السودان موجة من الهجمات على قاعدة للجيش في بلدة كويبيت بولاية البحيرات والتي استمرت حتى يوم الاحد. وقال كول quot;اصبح الوضع هادئا مساء امس.quot;

وكان المخزن الذي حاولت الدنكا قوقريال الاغارة عليه مليئا بالاسلحة التي جمعت خلال عملية نزع قسرية للاسلحة تمت في الاونة الاخيرة في الجنوب وكانت بمثابة الحل الرئيسي لحكومة المنطقة شبه المستقلة لانهاء الاقتتال القبائلي.

وقال نائب والي البحيرات ديفيد نوك ماريال انه حصل على معلومات من الشرطة تفيد بان 24 شخصا قتلوا بينهم سبعة جنود من الجيش الجنوبي. واتهم مسؤولون جنوبيون الخرطوم بتسليح الميليشيات لاثارة الصراع واظهار ان الجنوب لا يمكنه ان يحكم بنفسه قبيل استفتاء عام 2011 بشأن الاستقلال عن الشمال.

ويشير اخرون الى قلة الفرص والفقر بين الرعاة في الجنوب والى النزاعات القبلية القديمة. كما يقول محللون ان بعض الساسة الجنوبيين يحاولون حشد التأييد المحلي ربما يكونوا المسؤولين عن القتال. وقتل اكثر من مليوني شخص اغلبهم في الجنوب الذي دمرته الحرب خلال حرب استمرت عشرين عاما بين الشمال المسلم والجنوب ذي الاغلبية المسيحية واتباع الديانات التقليدية.