وصل الى القاهرة الليلة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في زيارة رسمية يلتقي خلالها مع الرئيس حسني مبارك لبحث علاقات البلدين .

لندن : سيبحث الهاشمي مع مبارك وكبار المسؤولين المصريين تطوير علاقات البلدين والاوضاع السياسية العربية وخاصة في العراق على ضوء الاستعدادات الجارية لاجراء الانتخابات التشريعية في السابع من الشهر المقبل .وتأتي الزيارة بعد يومين من اخرى مماثلة قام بها الى القاهرة زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي الذي تنضوي حركة الهاشمي quot;تجديدquot; ضمن احد قواها التي ستخوض الانتخابات .

ودعا الهاشمي قبيل مغادرته بغداد الى بناء عراق خال من الفساد مشيرا الى ان الفساد الذي استشرى لم يحرم المواطن من حصته وحقه في البطاقة التموينية فقط، بل وتسبب في اضطراره لاستهلاك بضاعة رديئة. واضاف ان quot;هذا البلد العريق الذي علم البشرية العلوم وأسس الحضارة تشير تقارير الامم المتحدة إلى انه يأتي اليوم في مقدمة الدول التي تشيع فيها ظاهرة الفساد quot;.

واشار الى ان quot;مآلات الفساد عديدة لا تقتصر فقط على احداث فواجع لا يستحقها ابناء هذا البلد، عندما تستورد ادوات غير جديرة بكشف المتفجرات وتمر السيارات المفخخة وتصل الى وسط بغداد لتنفجر وتقتل اهلنا وتدمر مرتكزات الدولة، نبحث عن الاسباب فنجد ان الموضوع يتعلق بالفساد، كان بالامكان استيراد اجهزة حقيقية اكثر كفاءة في كشف المتفجرات ولكنه الفساد الذي تسبب في جميع هذه المآسي والكوارثquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي .

وحول الازمات والمشاكل التي تثار بين حين واخر اكد الهاشمي :quot; الذين يتسببون في خلق تلك الازمات وفي هذه الظروف الصعبة عيونهم على نتائج الانتخابات القادمة بهدف اضعاف القوائم التي طرحت مشروعاً وطنيا حقيقيا للتغيير والاصلاح وفتحت ذراعيها للجميع، يحاولون رسم نتائج الانتخابات سلفا! كيف يكون التزوير؟ quot; .

واوضح الهاشمي quot; آمل ان يكون الرد على هذا التحدي وما حصل من ازمات سياسية، برفع المعنويات وبتأكيد الرغبة الحقيقية بممارسة دور المواطن في التغيير والاصلاح عبر مشاركة كبيرة وفاعلة يوم السابع من اذار القادم، هذا هو الرد الامثل quot; .