الخرطوم: اعلن وزير العدل السوداني عبد الباسط سبدرات ان الخرطوم ستفرج اليوم الاربعاء عن 57 متمردا دارفوريا من عناصر حركة العدل والمساواة اي نصف عدد المتحجزين من هذه الحركة لدى السلطات السودانية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير اعلن السبت الماضي الغاء كل عقوبات الاعدام الصادرة بحق اعضاء حركة العدل والمساواة واطلاق سراح 30% منهم.

وصرح سبدرات، الذي ادلى بتصريحات للصحفيين في سجن كوبر حيث جاء للاشراف على عملية اطلاق سراح المتمردين، quot;قررنا الافراج عن 50% من المحكومين بالاعدام بدلا عن 30% كما اعلن الرئيس (البشير في السابق) اضافة الى خمسة محكومين بالسجن واثنين اخرين محتجزين تحت التحريquot;.

وكانت حركة العدل والمساواة شنت في ايار/مايو 2008 هجوما غير مسبوق على مدينة ام درمان غير ان قوات الامن تصدت لهم ودحرتهم بعد معارك عنيفة اوقعت 220 قتيلا.

وتم انشاء محاكم خاصة لمحاكمة المتمردين الذين القي القبض عليهم بعد هذه المعارك. واصدرت هذه المحاكم عقوبات بالاعدام على 105 من اعضاء الحركة.

ولم يتم تنفيذ هذه الاحكام لانها غير قابلة للنفاذ الا بعد تأييدها من قبل المحكمة العليا في السودان والتصديق عليها من الرئيس البشير.

ووقعت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة رسميا في الدوحة الثلاثاء اتفاق اطار يقضي بوقف اطلاق النار ومواصلة المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق سلام نهائي قبل الخامس عشر من اذار/مارس المقبل.