لندن ودبلن: تحقيقات في جوازات جديدة بقضية المبحوح

سيدني: استدعت استراليا الخميس السفير الاسرائيلي لشرح استخدام ثلاثة جوازات سفر استرالية من قبل المشتبه بهم في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح الذي اتهمت شرطة دبي الموساد الاسرائيلي بتنفيذه في كانون الثاني/يناير الماضي في الامارة. وقال رئيس الوزراء كيفن راد ان استراليا quot;لن تبقى صامتة بهذا الشأنquot;.

واكدت شرطة دبي ان ثلاثة من 26 مشتبها بهم نفذوا عملية الاغتيال استخدموا جوازات سفر استرالية صحيحة لكن تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال. وقال راد لتلفزيون quot;اي بي سيquot; العام quot;لو قامت اي دولة باستخدام او تزوير جوازات استرالية، عدا عن استخدام ذلك بهدف الاغتيال، فان ذلك يشكل مصدر قلق عميق لنا وسنعمل على معرفة ذلك الانquot;.

وقال quot;لن نوفر وسيلة لكشف الحقيقةquot;. واضاف ان المسؤولين عملوا طوال الليل بعد كشف دبي عن اسماء 15 مشتبها بهم جددا يحملون جوازات سفر بريطانية واسترالية وايرلندية وفرنسية.

وقال راد انه بحث الامر مطولا مع وزير الخارجية ستيفن سميث الذي سيلتقي السفير الاسرائيلي لاحقا. ووجهت شرطة دبي تهمة اغتيال المبحوح الى جهاز الموساد الاسرائيلي السري لكن مسؤولين اسرائيليين قالوا انه لا يوجد اي دليل على ذلك.