ضرب زلزال قوي بلغت قوته 8.8 درجة جنوب وسط تشيلي في وقت مبكر من صباح يوم السبت مما أسفر عن سقوط52 قتيلا على الاقل وسقوط مبان كما هدد بوقوع أمواج مد عاتية.

سانتياغو: وأكدت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت سقوط52 قتيلا وقالت ان من المحتمل أن يرتفع عدد القتلى. وسقطت خطوط الهواتف وانقطعت الكهرباء مما يجعل من الصعب تقييم الاضرار نتيجة للظلام اذ أن الوقت ما زال مبكرا للغاية بالتوقيت المحلي.

وعلى صعيد متصل نقلت الاذاعة في تشيلي عن البحرية التشيلية قوها ان التحذير بوقوع أمواج مد عاتية في جنوب تشيلي بسبب الزلزال رفع. وتم اغلاق مطار العاصمة التشيلية بعد الزلزال.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الاميركية ان هزة ارتدادية بلغت قوتها 6.9 درجة وقعت قبالة ساحل تشيلي في وقت مبكر من صباح يوم السبت. وهي الاكبر في سلسلة من التوابع التي ضربت المنطقة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 8.8 درجة وهز الساحل قرب مدينة كونسيبسيون قبل ساعات.

ووقعت الهزة الارتدادية على بعد 210 كيلومترات الى الغرب والجنوب الغربي من كونسيبسيون وعلى عمق 39 كيلومترا. ووقعت هزة ارتدادية أخرى بلغت قوتها 5.5 درجة على بعد 45 كيلومترا قبالة ساحل فالباريسو المدينة الساحلية التي تقع على بعد 84 كيلومترا غربي العاصمة التشيلية سانتياغو.

وقال رجل للتلفزيون المحلي من مدينة تيموكو ان الزلزال ألحق أضرارا بمبان وأرغم العاملين بمستشفى اقليمي على اخلاء المستشفى. وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الاميركية أن الزلزال وقع على بعد 90 كيلومترا الى الشمال الشرقي من مدينة كونسيبسيون على عمق 55 كيلومترا الساعة 3.34 صباحا بالتوقيت المحلي (0643 بتوقيت جرينتش).

وتحدثت محطات تلفزيونية واذاعية تشيلية عن انهيار عدد من المباني في مدينة كوريكو وعن وقوع أضرار بمبان في الجزء الاثري بالعاصمة سانتياغو على بعد نحو 320 كيلومترا شمالي مركز الزلزال. وأغلق مطار العاصمة الدولي كما انهار جسر وتساقطت أجزاء من مبان في الشارع. وفي الدقائق التالية للزلزال تدفق الناس على شوارع العاصمة وأخذوا يعانقون بعضهم البعض ويبكون.

وانقطعت الكهرباء في أجزاء من العاصمة وما زالت الاتصالات مقطوعة في المنطقة القريبة من مركز الزلزال. وحثت باشيليت الناس على الهدوء. وقالت quot;مع وقوع زلزال بهذه القوة لا يمكننا أن نستبعد سقوط المزيد من القتلى ووقوع اصابات.quot;

وتقول هيئة المسح الجيولوجي الاميركية ان زلزالا قوته ثماني درجات أو أكثر يمكن أن يسبب quot;أضرارا هائلةquot;. والزلزال المدمر الذي ضرب عاصمة هايتي بورت أو برنس في 12 يناير كانون الثاني بلغت قوته سبع درجات. وذكر مركز التحذير من أمواج المد العاتية بمنطقة المحيط الهادي أن زلزال تشيلي ولد أمواج مد من الممكن أن مدمرة على طول الساحل قرب مركز الزلزال quot;ويمكن أيضا أن تمثل تحديدا للسواحل الابعد.quot;

وأصدر تحذيرا لكل من تشيلي وبيرو باحتمال وقوع أمواج مد عاتية كما نبه الاكودوار وكولومبيا وبنما وكوستاريكا الى ترقب امكانية وقوع أموج مد عاتية. ونقل راديو تشيلي في وقت لاحق عن البحرية التشيلية قولها ان المسؤولين رفعوا التحذير بوقوع أمواج مد عاتية في جنوب تشيلي. وقال شهود ان هزة ارتدادية قوية ضربت العاصمة التشيلية سانتياغو صباح اليوم بعد ساعات من الزلزال.