بانكوك: اصيب ثلاثة متطوعين تابعين لمكتب الدفاع التايلندي بجروح خطيرة اثر انفجار قنبلة تحت الشاحنة التي تنقلهم الى مدينة quot;شانايquot; في محافظة quot;ناراثاواتquot; جنوب تايلند المضطربة. وقال ضابط الشرطة بمدينة quot;شانايquot; ثيردسداك ميشت في تصريح لصحيفة quot;بانكوك بوستquot; ان الانفجار وقع صباح اليوم بعد دقائق من مرور الشاحنة من نقطة التفتيش والمتوجهة الى مكتب الدفاع التطوعي في مدينة quot;شانايquot;.

واكد عدم اصابة سائق السيارة بجروح خطيرة الا ان الركاب الثلاثة المتطوعين اصيبوا بجروح بالغة الخطورة نقلوا على اثرها الى اقرب مستشفى محلي مبينا ان احد الثلاثة المصابين من المسلمين. واعرب ميشت عن اعتقاده ان القنبلة ثبتت باحتراف تحت الشاحنة الصغيرة وتم استخدام الهاتف المحمول للتحكم بها عن بعد مضيفا ان الشرطة ستقوم بتحرياتها وتحقيقاتها اللازمة في القضية.

وتأتي هذه الهجمات بعد سلسلة من التفجيرات والهجمات المسلحة ضد معاقل الحكومة التايلندية جنوب البلاد الشاملة على اهم خمس محافظات والتي تعتبر اقلية مسلمة في مملكة تايلند وهي محافظات quot;فطانيquot; وquot;يالاquot; وquot;ساتونquot; وquot;سونغلاquot; وquot;ناراثاواتquot;.

وغالبية سكان تلك المحافظات من المسلمين ترجع اصولهم الى العرق الملايوي وعانى بعضهم من التفرقة الحكومية في المعاملة مقارنة بالمدن التايلندية الاخرى لذا تسود المنطقة حركات سياسية مناهضة للحكومة تنادي بتحرير البلاد. يذكر ان اكثر من اربعة الاف شخص لقوا مصرعهم اثر هجمات متفرقة جنوب البلاد منذ خمسة اعوام.

وتتهم الحكومة التايلندية انفصاليين اسلاميين بشن تلك الهجمات وعمليات اطلاق النار فيما اكد بعض المراقبين ان الميليشيات المسلحة التابعة للجيش التايلندي والبوذيين المسلحين هم مرتكبو هذه الاعتداءات. وسقطت محافظة quot;فطانيquot; التي تعد اكبر محافظة جنوب تايلند على ايدي التايلنديين السياميين عام 1832 وفي عام 1902 قضت مملكة سيام التايلندية على السلطنة الملايوية المسلمة التي حكمت محافظة فطاني والمحافظات المجاورة لها قرونا عديدة واعلن بذلك انضمامها الى تايلند رسميا.quot;