جدد الرئيس اليمني دعوته لأحزاب المعارضة للمشاركة في الانتخابات النيابية معتبرا عدم مشاركتها بمثابة انتحار سياسي.


صنعاء: جدد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح دعوته اليوم لأحزاب المعارضة اليمنية للمشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية المقبلة.

ودعا صالح في خطاب القاه اليوم في جامعة حضرموت شرقي اليمن قيادة وأنصار وقواعد أحزاب اللقاء المشترك المعارضة لاسيما حزب التجمع اليمني للاصلاح اكبر احزاب المعارضة الى تحكيم العقل والمنطق والدخول في الانتخابات النيابية.

وقال صالح ان quot;الانتخابات ستسير سيرا حسنا وسندعو كل المراقبين الدوليين للمراقبة على نزاهتها ومن أراد ان يدخل فأهلا به وسهلا ومن أراد أن يقاطع فمن حقه في اطار الدستور والحرية والديمقراطية أن يمتلك حق المقاطعة مثله مثل غيرهquot;.

وذكر ان quot; الاتجاه الى صناديق الاقتراع هو الطريق الصحيح للوصول الى السلطة ونحن قادمون على انتخابات وتعديلات دستورية حيث ان معظم هذه التعديلات تم الاتفاق عليها مع اخواننا في احزاب المعارضة خلال اربع سنوات من الحوار السياسيquot;.

وأوضح ان هناك تعديلات جوهرية لبعض فقرات الدستور ومنها انشاء مجلسين مجلس شورى ومجلس نواب بحيث يكون هناك نظام الغرفتين ويكون بنفس الآلية التي ينتخب بها مجلس النواب quot;لكن 25 بالمئة سيكون بالتعيين و 75 بالمئة انتخابات حرة يمثلون المحافظات بالتساويquot;.

كما رحب باجراء حوار مع المعارضة حول نصوص تلك التعديلات وتقديمها للبرلمان للبت فيها باعتباره المؤسسة الدستورية المخولة بالموافقة على تلك التعديلات أو رفضها. واكد أنه quot;لا يمكن القبول بأي تعديلات أو حوار خارج نطاق مؤسسات الدولة على الاطلاقquot; التي وصفها quot;بالمؤسسات الشرعية والدستورية مستفتى عليها من قبل الشعب ومؤسسات منتخبة من قبل الشعبquot;.

يذكر ان حزب المؤتمر الشعبي الحاكم الذي يرأسه الرئيس علي عبدالله صالح كان قد اقر قبل نحو شهر اجراء الانتخابات النيابية منفردا بعد ان عجز عن التوصل لاتفاق مع احزاب المعارضة اليمنية بشأن تعديل قانون الانتخابات العامة واجراء استفتاء على الدستور اليمني بموجب مقترحات كان الرئيس صالح قد تقدم بها تتعلق بشكل النظام السياسي في اليمن وتعديل فترة ولاية الرئيس من سبعة سنوات الى خمس سنوات.

ونتيجة لرفض المعارضة تلك المقترحات اصدر الرئيس صالح قرارا بتشكيل لجنة للانتخابات من عضوية تسعة قضاة بناء على مقترح لمجلس النواب الذي يمتلك الحزب الحاكم أغلبية مريحة فيه حيث اقر مجلس النواب السبت الماضي مبدئيا تعديلات دستورية تمنح الرئيس صالح الذي تنتهي فترة ولايته في عام 2013 حق الترشح لدورات متعددة.