قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وضع نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حجر الأساس لمطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة.



جدة: وضع نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز اليوم الثلاثاء حجر الأساس لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة.

وقال الأمير سلطان بعد وضع حجر الأساس وتدشين الشعار الجديد للمطار والموقع الإليكتروني الخاص به، في حفل أقامته هيئة الطيران المدني بجدة أن هذا المطار هو هدية الملك عبدالله بن عبدالعزيز لشعبه.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي أن المشروع عبارة عن مطار جديد بكل مرافقه من بنية تحتية ومنافع وطرق ومراكز مواصلات وساحات طيران, وأضاف أنه سيرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين وفق أفضل المعايير الدولية , مبينا أنه سيدعم البنية الاقتصادية لمنطقة مكة المكرمة من خلال توفير عدد كبير من الفرصِ الاستثمارية للقطاع الخاصِ والفرصِ الوظيفية للمواطنين.

ويشتمل المشروع في مرحلته الأولى الذي سوف يزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا، على مجمع صالات للركاب بمساحة 670 ألف متر مربع ، اثنتين للرحلات الداخلية واثنتين للرحلات الخارجية و 200 كاونتر ونظام مناولة الأمتعة بأحدث الأنظمة الأمنية و 96 جسرا لعبور المسافرين إلى الطائرات و46 بوابة للمغادرة 29 منها للرحلات الخارجية و17 للرحلات الداخلية وكذلك 8 بوابات مشتركة.
كما يتضمن المشروع أربع صالات للدرجة الأولى ودرجة الأعمال ومركزاً للنقل يضم محطة قطارات وبرجاً للمراقبة الجوية بارتفاع 133 متراً وسيصبح أعلى برج مراقبة في العالم.
كما يضم مشروع المطار سوقا حرة ومراكز تجارية وفندقا يتكون من 56 غرفة مجهزة بكافة الخدمات الفندقية الراقية ، بالإضافة إلى المرافق والخدمات المساندة