قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشارك دولة الامارات فى أعمال المنتدى العربى الأول حول المستجدات فى حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق .


القاهرة: تشارك دولة الامارات في أعمال المنتدى العربي الأول حول المستجدات في حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة الذي بدأ اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور الدكتور أشرف زكي رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ومشاركة خبراء حقوق الملكية الفكرية بالعالم العربي .
مثل الدولة في اعمال المنتدى ـ الذي تنظمه وحدة الملكية الفكرية بالجامعة العربية بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب ـ وفد ضم السيد فوزي الجابري مدير ادارة حقوق النشر والتأليف والسيد عبد الله التلاوى رئيس قسم الرقابة التجارية بوزارة الاقتصاد .
وقالت الدكتورة مها بخيت رئيسة وحدة الملكية الفكرية بالجامعة العربية ان الارتقاء بحماية حقوق المبدعين لايمكن ان تقوم به جهة واحدة لكنه يحتاج لتعاون وشراكة بين كافة الجهات ومع شركاء جادين وفاعلين ومتعاونين لافتة الى الجهود التى تبذلها الجامعة العربية للارتقاء بالعمل الثقافى على المستوى العربي .
وأشارت الى المبادرة التى تتبناها الجامعة العربية لعقد قمة ثقافية عربية والتي أقرتها القمة العربية الاخيرة التى عقدت بالجماهيرية الليبية.
وأوضحت بخيت فى كلمتها التى ألقتها خلال افتتاح المنتدى أن السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية يجرى العديد من المشاروات مع الكثير من المؤسسات والشخصيات الثقافية العربية والعاملين فى الحقل الثقافي خاصة فى مجالات العلم والتعليم والمعلومات والترجمة وذلك من أجل الحفاظ على التراث واللغة واثراء حوار ثقافى وحضارى مع الاخر .
ونوهت الى وجود مبادرة اخرى وهى المشاركة الثقافية العربية فى دورة الالعاب الاولمبية فى لندن والمقررة عام 2012 وذلك من خلال المهرجان الثقافى والفنى الذى تنظمه الهيئة البريطانية للاولمبياد الثقافى موضحة ان هذه المشاركة ستتيح الفرصة للجانب العربى لأن يقدم ثقافته وفنونه وحضارته للعالم اجمع من خلال تواجده على الساحة البريطانية .
وشددت بخيت على اهمية حماية حقوق المؤلف واصحاب الحقوق المجاروة خاصة وان تشجيع الابداع يكون من خلال الاعتناء بثقافة الملكية الفكرية ونشرها عبر الندوات واللقاءات والمعرفة الاكاديمية المتخصصة التى تحويها الجامعات والمراكز الاكاديمية ووسائل الاعلام لأن الحوار المنفتح يساهم فى تعزيز فعالية نظام الملكية الفكرية على أساس الفائدة الجماعية لدول المنطقة .. معربة عن أملها في أن تتوصل مناقشات المنتدى لبلورة رؤية مستقبلية عربية لحماية حقوق المؤلف واصحاب الحقوق المجاروة .
وانتقدت بخيت الصناعة الثقافية العربية التي تشهد فى هذا التوقيت تراجعا واضحا بين التكنولوجيا الرقمية ودقتها فى التقليد والانترنت وسرعته فى التوزيع .. محذرة من ان هذه الصناعات ستفقد قيمتها كنشاط اقتصادى اذا لم تتضافر الجهود لايجاد حلول سريعة وعملية لانقاذها والعمل على تطوير التشريعات ومكافحة القرصنة التى تواجه ومعرفة مدى مسئولية مزودى خدمة الانترنت ليتحملوا مسئولياتهم ويقوموا بواجبهم .
وطالبت الدكتورة بخيت بإنشاء سجل وقاعدة بيانات للاعمال الموسيقية والفنية فى المنطقة العربية بإعتبارها حزمة تدابير تتطلبها المرحلة الحالية .
واستعرضت الانجازات التى حققتها وحدة الملكية الفكرية بالجامعة العربية خلال السنوات العشر الماضية .. موضحة أنها استطاعت خلق نوع من التنسيق والتعاون بين المكاتب الحكومية المسئولة عن حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاروة فى الوطن العربى .
وقالت ان الوحدة استطاعت أيضا ومن خلال التعاون مع المكتب العربى للمنظمة العالمية للملكية الفكرية خلق آلية مشتركة وذلك باستمرارية انعقاد الاجتماع التنسيقى السنوى لمديرى مكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة والملكية الصناعية والذى يتم فيه تقييم التجارب ومتابعة تنفيذ التوصيات ومناقشة كيفية تطوير العمل بالمكاتب ورفع كفاءة الموظفين وتوفير البنية التحتية للمكاتب وذلك لوضع استراتيجية وطنية للملكية الفكرية وربطها بالتنمية الاقتصادية .
ونوهت بالاجتماع التنسيقى السادس الذى يعقد هذا العام بالمملكة المغربية اضافة الى مشاركة الوفود العربية فى الاجتماعات التى تعقد فى الوايبوا لمناقشة الاستثناءات والتقييدات فى مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة والمبادرات الرامية لاتاحة المعرفة لذوى الاحتياجات الخاصة من ضعيفى البصر والاعاقات البصرية .. وأكدت أن الدول العربية شاركت فى المناقشات الجارية فى الوايبوا من أجل ايجاد نص دولى أو صكوك دولية بشأن الموارد الوراثية والمعارف التقليدية واشكال التعبير الثقافى التقليدى .
من جانبه وصف الدكتور اشرف زكي المنتدى بأنه لقاء تاريخي يعكس أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية بالوطن العربى .. معربا عن أمله في أن يخرج المنتدى بخطوات ايجابية تعمل على تفعيل قوانين حقوق الملكية الفكرية لمواجهة قوى الظلام التى تتربص بالابداع والمبدعين من خلال السطو على اعمالهم عبر الانترنت.
وام/ قر وام/أ ظ/ع ا و