قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إنطلقت مساء اليوم فى أبوظبى أعمال إتحاد مجالس الدول الأعضاء فى منظمة المؤتمر الإسلامى التى يستضيفها المجلس الوطنى .


أبوظبي: انطلقت مساء اليوم في فندق ياس أعمال اجتماعات اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي يستضيفها المجلس الوطني الاتحادي خلال الفترة من 16 إلى 19 يناير الجاري.
وبدأت اللجان الثلاث المتخصصة الدائمة اجتماعاتها التي تستمر يومين بدراسة البنود المدرجة على جدول الأعمال تمهيدا لرفع التوصيات والقرارات الصادرة بشأنها الى اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للاتحاد التي تعقد يوم بعد غد الثلاثاء.
وتناقش اللجنة المتخصصة الدائمة للشؤون السياسية والاقتصادية موضوع القدس الشريف والأراضي العربية المحتلة الأخرى في سوريا ولبنان اضافة الى التأكيد على ضرورة الحقوق المتكافئة والمتساوية الثابتة لجميع الشعوب فى حرية الحصول على التكنولوجيا الحديثة والاستفادة الحرة منها للأغراض السلمية.
كما تناقش قضية جعل منطقة الشرق الأوسط بكاملها منطقة خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل وخصوصا الأسلحة النووية دون استثناء إضافة إلى بند دعم جهود الشعب والحكومة في العراق من أجل تأمين وحدته وإعادة إعماره والوقوف مع الشعب السوداني ضد كل التهديدات الخارجية والتضامن معه في دفاعه عن سيادته وأمنه واستقراره.
وتبحث لجنة الشؤون السياسية .. مكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة وإعادة التأكيد على الحق الشرعي في مقاومة الاحتلال والعدوان الخارجي بكل الوسائل الفردية والجماعية وفقا للمادة 51 مـن ميثاق الأمم المتحدة والوثائق والإجراءات الأخرى لتصفية الاستعمار والعنصرية ودراسة تشكيل لجنة برلمانية دائمة تعنى بشؤون القدس.
وتتطرق اللجنة خلال اجتماعاتها إلى مشكلة الأمن الداخلي للصومال والتدخل الخارجي وتنظر في آخر مستجدات وضع المسلمين في قبرص وأحدث التطورات في جامو وكشمير والنظر في احتلال أرمينيا لمنطقة ناغورنوقره باغ الأذربيجانية .
وفي الجانب الاقتصادي ستعمل اللجنة على التنبيه إلى مخاطر الأزمة المالية العالمية وتأثير العولمة على اقتصاديات البلدان النامية وخصوصا البلدان الإسلامية وتشكيل لجنة لدراسة المشاكل الاقتصادية في الدول الأعضاء، وأهمية التعاون البرلماني الدولي في مواجهة الكوارث الطبيعية خاصة في إطار إغاثة منكوبي الفيضانات في باكستان وتشجيع وزيادة التجارة الثنائية والمتعددة الأطراف بين الدول الإسلامية.
وتبحث لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان والبيئة .. قضايا التعاون بين الاتحاد ومنظمة المؤتمر الإسلامي في تنفيذ برنامج العمل العشري الصادر عن المؤتمر الاستثنائي الثالث للقمة الإسلامية وتأييد المجالس الأعضاء للطلب الذي تقدم به الاتحاد للحصول على صفة المراقب لدى منظمة الأمم المتحدة .
وتناقش اللجنة أيضا قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والعمل على تعزيز القيم العالمية للديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في المناهج الدراسية في دول الاتحاد وذلك على ضوء الشريعة الإسلامية الى جانب قضايا البيئة والتفاعل مع متطلبات التنمية المستدامة.
وتبحث اللجنة المتخصصة الدائمة للمرأة والشؤون الاجتماعية والثقافية .. متابعة الجهود التي تبذلها البرلمانات والحكومات الإسلامية بغية اعتماد قرار من الأمم المتحدة لاستصدار تشريع دولي يمنع الإساءة إلى الأديان السماوية والرموز الدينية ودفع الحوار بين الحضارات قدما مع تركيز خاص على التصدي للحملات الموجهة ضد القيم الإسلامية ومناقشة بند تعزيز دور المرأة في جميع الجوانب التنموية في الدول الأعضاء في الاتحاد بما يحفظ كرامتها.