اعلنت منظمتان غير حكوميتين لمكافحة الفساد انهما سترفعان دعوى في باريس تستهدف بن علي.


باريس: تعتزم منظمتا quot;ترانسبارنسي انترناشونالquot; وquot;شيرباquot; غير الحكوميتين رفع دعوى في باريس ضد مجهول بتهمة quot;الفسادquot; تستهدف ضمنا الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، كما اعلن الاثنين محاميهما وليام بوردون.

وقال بوردون quot;سنرفع شكوى في باريس خلال يومين بتهم تبييض الاموال والفساد واستخدام ممتلكات عامة لاغراض شخصيةquot;.

واكد المتحدث باسم الحكومة فرنسوا باروان الاثنين ان فرنسا تضع نفسها quot;في تصرف السلطات الدستورية التونسيةquot; لدرس مصير العقارات التي يملكها في فرنسا الرئيس الملخوع الذي لجأ الى السعوديةquot;.

كما طلبت فرنسا من خلية مكافحة تبييض الاموال في وزارة الاقتصاد منع تهريب الارصدة والاموال التي يملكها الرئيس التونسي السابق واقاربه في فرنسا.

وقال بوردون ان quot;هذه التهديدات غير كافية لانها لا تحول دون تبخر ارصدة جماعة بن عليquot;. واضاف ان quot;مسألة اعادة ارصدة الرئيس السابق كانت اساسيةquot; في الحركة التي اطاحت بالدكتاتور التونسي.

واستولت ليلى الطرابلس زوجة بن علي الثانية واسرتها على ثروات البلاد باستخدام جهاز الدولة واللجوء الى تحالفات واساليب فساد وتهديدات، كما يؤكد معارضون تونسيون. ومنذ سقوط النظام قبل ثلاثة ايام يتعرض افراد اسرة بن علي في تونس للملاحقة والاعتقال والقتل وتخرب منازلهم الفخمة.

ونقلت صحيفة quot;لوموندquot; عن مصادر في الرئاسة الفرنسية قولها الاثنين ان اسرة بن علي فرت من تونس ومعها 1,5 طنا من الذهب. ونفى البنك المركزي التونسي هذا النبأ.