الرئيس اليمني علي عبدالله صالح

نظم المئات من الطلاب والناشطين في اليمن مسيرتين أمام جامعة صنعاء يوم السبت إحداها طالبت بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح فيما نادت الأخرى ببقائه على سدة الحكم، في وقت قرر الرئيس اليمني تغيير وزير الصناعة والتجارة بعد عشرة أيام على تعليق عمل وزير النفط. واعتقلت السلطات اليمنية الناشطة توكل كرمان التي قادت في الأيام الاخيرة تظاهرات داعية للتغيير السياسي.


صنعاء: اعتقلت السلطات في صنعاء الناشطة توكل كرمان التي تدير منظمة quot;صحافيات من دون قيودquot; والمسؤولة في حزب الاصلاح الاسلامي المعارض، حسبما افادت مصادر من اسرتها والمقربين منها فيما تواجهت الشرطة مع عشرات المتظاهرين المطالبين بالتغيير الديموقراطي امام جامعة صنعاء.

واعتقلت كرمان ليل السبت الاحد من قبل شرطيين بثياب مدنية في شارع بوسط صنعاء بينما كانت عائدة الى منزلها برفقة زوجها، حسبما افادت المصادر. وبحسب المصادر، اودعت كرمان السجن المركزي في العاصمة اليمنية.

ولم يتم الاعلان رسميا عن سبب اعتقال السيدة، الا ان مصدرا امنيا اكد هذا الاعتقال مكتفيا بالاشارة الى ان اعتقالها تم بموجب قرار من النيابة العامة. وكرمان عضو في مجلس شورى حزب الاصلاح الاسلامي المعارض. وقد قادت في الايام الاخيرة تظاهرات مؤيدة للانتفاضة الشعبية في تونس وداعية للتغيير السياسي في اليمن.

وسار نحو مئتي صحافي من مقر نقابة الصحافيين في صنعاء الى النيابة العامة احتجاجا على اعتقال كرمان. وقال المتحدث باسم المعارضة البرلمانية اليمنية (اللقاء المشترك) محمد قباطي quot;ان اعتقال كرمان جريمة جنائية وعمل غير اخلاقيquot;. وامام جامعة صنعاء، تواجهت الشرطة مع عشرات المتظاهرين المطالبين بالتغيير الديموقراطي في اليمن والداعمين للانتفاضة الشعبية في تونس.

وحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين باستخدام العصي، وتم اعتقال عدد من المتظاهرين وافرج عن بعضهم في وقت لاحق. ومنذ ايام تنظم في جامعة صنعاء وامامها تظاهرات مؤيدة لانتفاضة الشعب التونسي ومطالبة بتغيير النظام في صنعاء.

دعوات للرئيس اليمني بالرحيل

وتظاهر مئات الطلاب يوم السبت في جامعة صنعاء ودعا البعض الى رحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في حين طالب البعض الاخر ببقائه في السلطة.

وكتب على يافطات رفعها المتظاهرون quot;لا للحكم الوراثي، لا لتمديد (ولاية الرئيس) اتعظوا من ثورة الياسمينquot; في اشارة الى حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة في تونس التي اطاحت الرئيس زين العابدين بن علي بعد بقائه في السلطة 23 عاما دون منازع.

وكتب في إحدى اللافتات: quot;إذا حذرتم لئلا يصبح اليمن صومالاً آخر، فنحن نهدد بأن اليمن قد يصبح تونساً آخرquot;، وجاء في أخرى: quot;بوركت ثورة الياسمين.. لقد أيقظتنا.quot;

وفي الوقت نفسه ردد طلاب من مناصري المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح شعارات مؤيدة لبقائه في السلطة. واعيد انتخاب الرئيس اليمني في ايلول/سبتمبر 2006 لولاية جديدة من سبع سنوات.

وقد يفتح مشروع تعديل الدستور الذي يتم بحثه في البرلمان رغم رفض المعارضة له، الباب امام تولي صالح الرئاسة مدى الحياة، بعد ان حكم البلاد 20 عاما. وقامت قوات مكافحة الشغب اليمنية بتفريق تظاهرة طلابية الثلاثاء في صنعاء كانت تطالب بتغيير ديموقراطي من خلال اطلاق النار في الهواء.

وتظاهر الف طالب في الحرم الجامعي مرددين شعارات تدعم الثورة الشعبية في تونس مطالبين الشعوب العربية بان يثوروا ضد قادتهم. والرئيس بن علي الذي فر من تونس في 14 من الجاري هو اول رئيس عربي يغادر السلطة تحت ضغط الشارع.

تعديل وزاري

وقرر الرئيس اليمني تغيير وزير الصناعة والتجارة بعد عشرة أيام على تعليق عمل وزير النفط، على ما افادت وكالة سبا اليمنية من دون تحديد دوافع هذه الخطوة. واشارت الوكالة الى ان صالح اصدر قرارا جمهوريا قضى بتعيين هشام شرف عبد الله وزيرا للصناعة والتجارة بدلا من يحيى المتوكل.

وشغل هشام شرف عبد الله سابقا مهام نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، وهو المنصب الذي سيشغله مطهر عبد العزيز العباسي الذي تم تعيينه بقرار جمهوري بحسب المصدر نفسه. وفي 12 كانون الثاني/يناير، علق الرئيس اليمني مهام وزير النفط ومدير الشركة الوطنية للنفط بسبب نقص في المحروقات.

وتم ايكال مساعدي الرجلين مهمة تصريف اعمال وزارتيهما، بحسب البيان الصادر عن وزارة الدفاع. ولم يتم تقديم اي شرح لاسباب نقص المحروقات في هذا البلد الذي يعتبر من الافقر في شبه الجزيرة العربية والذي يواجه تصعيدا لتنظيم القاعدة وتمردا في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب.

مراسلون بلا حدود تدعو الى quot;الافراج فوراquot; عن كرمان

انتقدت منظمة مراسلون بلا حدود الاحد اعتقال الناشطة توكل كرمان التي تراس منظمة quot;صحافيات من دون قيودquot; اليمينة التي اعتقلتها شرطة صنعاء ودعت الى quot;الافراج عنها فوراquot;.

وقادت كرمان العضو في اللجنة المركزية لحزب الاصلاح الاسلامي اليمني خلال الايام الاخيرة في صنعاء تظاهرات دعم للثورة التونسية تخللتها دعوات الى التغيير السياسي في اليمن، واعتقلها شرطيون بالزي المدني ليل السبت الاحد في صنعاء عندما كانت عائدة الى منزلها برفقة زوجها كما افاد ناشطون في مجال حقوق الانسان.

وطالبت مراسلون بلا حدود quot;بالافراج عنها فوراquot; كما جاء في بيان منظمة الدفاع عن حرية التعبير.

وقالت عائلتها ان كرمان كانت صباح الاحد في سجن صنعاء المركزي ولم تقدم قوات الامن اي مبرر لاعتقالها.

وقالت مراسلون بلا حدود انه منذ 2010 يعتبر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يتولى السلطة منذ 32 عاما، quot;واحدا من المستبدين الاربعين بحرية الصحافةquot; في العالم، وقد ادرج اليمن في المرتبة 170 بين 178 دولة في تصنيف انجزته المنظمة العام 2010 على صعيد حرية التعبير.

واكدت المنظمة ان صحافيا اخر يدعى عبد الخالق العواد يعمل في صحيفة اخبار عدن، اعتقل السبت في عدن (جنوب اليمن) عندما كان يغطي تظاهرة احتجاجية.

وقد اعيد انتخاب علي عبد الله صالح في ايلول/سبتمبر 2006 لولاية جديدة من سبع سنوات، وقد يفسح مشروع لتعديل الدستور تجري مناقشته حاليا في البرلمان رغم احتجاج المعارضة، المجال لرئاسة مدى الحياة.