تتعاون واشنطن وصنعاء لضمان امن الشحن الجوي، بعد اشهر على العثور على طردين مفخخين ارسلا من اليمن الى الولايات المتحدة.


صنعاء: اعلنت المتحدثة باسم السفارة الاميركية في صنعاء الاحد ان الولايات المتحدة واليمن يتعاونان لضمان امن الشحن الجوي، بعد اشهر على العثور على طردين مفخخين ارسلا من اليمن الى الولايات المتحدة ما اثار استنفارا دوليا.

وافادت المتحدثة ديبورا سميث في رسالة الكترونية لوكالة فرانس برس عن وجود quot;تعاون بين الحكومة الاميركية من خلال السفارة الاميركية، والوكالة الاميركية للامن الجوي والحكومة اليمنية، لتحقيق هدف مشترك هو ضمان فاعلية الشحن الجوي وامانهquot;.

وتم اعتراض طردين ارسلا من صنعاء ووجها الى مركزين دينيين يهوديين في شيكاغو (الولايات المتحدة) في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في مطاري دبي (الامارات العربية المتحدة) وايست ميدلاندز (انكلترا) ما اطلق انذارا عالميا.

واكدت المتحدثة حصول لقاء بين القائمة بالاعمال الاميركية اليزابيث ريتشارد ووزير النقل اليمني خالد ابراهيم الوزير السبت.

واوردت وكالة سبأ اليمنية ان المسؤولين بحثا خلال اللقاء مسالة رفع القيود الاميركية المفروضة على حركة النقل الجوي الاتية من اليمن وعرض الوزير quot;الاجراءات الامنية الاضافيةquot; التي اتخذتها بلاده لتعزيز امن المطارات والشحن الجوي.

وتضم هذه الاجراءات بصورة خاصة بحسب الوكالة الكشف على كل الحمولات والبضائع بواسطة اجهزة المسح الضوئي (السكانر) واستخدام اجهزة لرصد المتفجرات واشعة اكس فضلا عن عمليات التفتيش، كما تقرر الاحتفاظ بجميع الطرود 48 ساعة قبل ارسالها.

واوضحت سميت quot;ثمة حاليا +موجبات امنية+ قائمة تفرض قيودا على حركة الشحن من اليمن الى الولايات المتحدةquot; مضيفة ان واشنطن تثمن quot;التعاون الكبيرquot; اليمني.

واعلن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب مسؤوليته عن الطردين المفخخين اللذين ارسلا عبر شركتي فيديكس ويو بي اس. وقد اعلنت الشركتان الاميركيتان وقف نقل بضائع انطلاقا من اليمن.