سرت: ضيقت قوات النظام الليبي الجديد الخناق الاحد على مسقط رأس معمر القذافي سرت حيث سيطرت على جامعة المدينة وعلى مركز المؤتمرات القريب منها والذي كان يتحصن فيه مقاتلون موالون للقذافي حتى آخر لحظة.

وقال محمود الفياض القائد العسكري الميداني للمجلس الوطني الانتقالي quot;سيطرنا على مركز واغادوغو بالكامل.الطريق الان مفتوح للسيطرة على المدينة. نحن قريبون من وسطهاquot;، مشيرا الى التنسيق بين مقاتلي المجلس.

وكان القتال قد احتدم في محيط جامعة سرت ومركز وغادوغو للمؤتمرات القريب منذ شنت قوات المجلس الوطني الانتقالي الجمعة ما وصفوه بالهجوم الاخير على المدينة الساحلية. وفي وقت سابق قال احد القادة العسكريين لقوات المجلس ويدعى ناصر زمود quot;سيطرنا على الجامعة. دخلنا من الشرق بينما دخل مقاتلو مصراتة من الغرب. كان القتال ضاريا وكان هناك الكثير من القناصةquot;

وتابع quot;حررنا المنطقة من كلاب القذافيquot;، بينما انتشر المئات من المقاتلين بالحرم الجامعي نهار الاحد وبأبنية quot;الجامعة الجديدةquot; الملحقة بها والتي تضم عشرات الابنية تحت الانشاء استهدف منها القناصة الموالون للقذافي مقاتلي المجلس خلال الايام الاخيرة وكبدوهم خسائر بالغة.

وتقع الابنية الجامعية جنوب شرقي سرت وقد ظلت الجامعة منذ اسابيع منطقة حصينة للموالين للنظام القديم استطاعوا منها اعاقة تقدم قوات المجلس إلى سرت من جهة الشرق، كما مكنتهم من السيطرة على المفترق الرئيسي المؤدي للمدينة من جهة جنوب شرق.

كما تعزز وضع قوات المجلس في سرت بسيطرة مقاتليه على مركز وغادوغو للمؤتمرات وهو المجمع الضخم الذي يضم مخابئ اسمنتية وعد قاعدة رئيسية للقوات الموالية للقذافي إذ يشرف على طريق مؤد لوسط المدينة.

وكانت ضراوة المقاومة التي ابدتها قوات القذافي في سرت ومعقلها الرئيسي الاخر بني وليد قد فاجأت النظام الجديد، حتى ان رئيس المجلس مصطفى عبدالجليل اعترف بأن القتال quot;شرس جداquot;.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك في طرابلس في وقت متأخر السبت الى جانب وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس ونظيره الايطالي ايناتسيو لاروسا quot;مازال مقاتلونا يواجهون اليوم قناصة يتخذون مواقع عاليةquot;.

وتحدثت المصادر الطبية عن مقتل ستة من مقاتلي المجلس واصابة 99 اخرين السبت، ما يرفع المحصلة الى 23 قتيلا ونحو 330 جريحا منذ شن مقاتلو النظام الجديد ما وصفوه بالهجوم الاخير على معقل القذافي.

ومازال الاف المدنيين محاصرين في سرت ويقول قادة المجلس الليبي انهم يراعون خلال تقدمهم امكانية إجلاء بعض من لم يتمكنوا من النزوح وتجنب سقوط ضحايا بنيران صديقة. وقال احد السكان ويدعى ناصر حميد فر من المدينة برفقة زوجته وثلاثة اطفال وابنة شقيقه ان الاسرة تمكنت من التسلل خارج المدينة بسيارتهم تحت جنح الليل قبل فجر الاحد.

وقال حميد لفرانس برس quot;دمرت شقتنا بنيران الرشاشات، بقينا في بئر السلمquot; مضيفا quot;انتظرنا طويلا لان الموالين للقذافي قالوا اننا اذا غادرنا لن يسمح لنا بالعودةquot;. وقالت زوجته سليمة علي عمر ان قوات النظام القديم يبدو انها تخوض معركة خاسرة.

واضافت quot;يقول المتطوعون (للقتال الى جانب القذافي) انهم ضاقوا ذرعا ولا يريدون مواصلة القتال، بل يطرحون بنادقهم في عربات القمامةquot;. وقد تمكنت قوات المجلس الانتقالي من احراز هدف استراتيجي اخر السبت حيث سيطرت على طريق سريع ما يفتح السبيل امام هجوم اخير على قاعدة رئيسية لقوات القذافي.

وعلى الصعيد الانساني لا يزال وضع المدنيين حرجا. وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان quot;الافا من المدنيين لا يزالوا محاصرين في سرتquot; ولا يوجد سوى عدد قليل من الاطباء في مستسفى ابن سيناء الرئيسي في المدينة.

وقال كوردولا فولسبرغ طبيب الصليب الاحمر الذي تمكن من دخول المستشفى الخميس quot;ان معظم المرضى نقلوا من الغرف الى الممرات بسبب حدة المعارك والمستشفى امتلأ بالمدنيين من سكان الحي وبينهم العديد من النساء والاطفال الصغارquot;.

وعلى الجبهة الغربية تركز القتال عند مجمع سكني حيث اطلقت قوات المجلس القذائف الصاروخية ونيران الرشاشات بينما استخدم مقاتلو القذافي نيران القناصة وقذائف الهاون. وقال احد المقاتلين ويدعى نبيل مفتاح quot;اصاب قناص احد رجالي. مرت الرصاصة برأسه واردته قتيلاquot;.

ويعتبر المجلس المكاسب داخل سرت أساسية اذ ينتظر اعلان السيطرة على المدينة حتى يعلن quot;تحرير ليبيا بأكملهاquot; ومن ثم يضع جدولا زمنيا لاجراء انتخابات في البلاد. ويسيطر المجلس على اغلب انحاء البلد الثري بالنفط منذ سيطرت قواته على العاصمة طرابلس في 23 اب/اغسطس ما اجبر القذافي ودائرته المقربة على الفرار.

ويعتقد قادة المجلس ان احد ابناء القذافي، المعتصم، متحصن في سرت بينما يختبىء سيف الاسلام القذافي الذي كان ينظر اليه يوما على انه سيخلف والده في الحكم، في بن وليد وربما كان القذافي نفسه في تلك المدينة الى جواره.

ويتمركز مقاتلو النظام الجديد منذ اسابيع خارج بني وليد المدينة الواقعة في الصحراء على بعد 170 كيلومترا جنوب شرقي طرابلس بينما يبدو عليهم نفاد الصبر. ويقول شاب امام أحد المساجد على مسافة 40 كيلومترا شمال بني وليد حيث تتمركز قوات للمجلس quot;اريد ان اقاتل ولكني بانتظار الاوامرquot;.

ويؤكد القائد الميداني يوسف الشريف ان الحملة للسيطرة على بني وليد في تقدم، ويضيف quot;ترك رجال القذافي بني وليد وهم يقاتلون على مسافة عشرة كيلومترات من وسط المدينةquot;. ويضيف quot;نسيطر على 90 بالمائة من القطاع. لم يتبق سوى طرد مقاتلي القذافي من مشارف المدينة والقضاء على القناصةquot;.