لندن: قال رئيس وزراء اسكتلندا زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي اليكس سالموند اليوم إن الاسكتلنديين قد يحصلون على أكثر من خيار عندما يصوّتون في استفتاء على الاستقلال.

وجاء في بيان أصدره مكتب سالموند quot;أن سالموند ركّز على وضع الدستور في خطابه الذي سيلقيه في مؤتمر الحزب الوطني الاسكتلندي (اي ان بي) السنوي في (انفرنيس) بعد ظهر اليوم، الذي يعد الأول من نوعه منذ الفوز الساحق للحزب في الانتخابات الاسكتلندية التي جرت في مايو الماضي.

ويشكل حزبه quot;الحزب القومي الاسكتلنديquot; غالبية الحكومة، ويعني ذلك ان وزراء الحزب الوطني الاسكتلندي سيتمكنون من إجراء الاستفتاء على الاستقلال، وهو ما لم يفعلوه عندما شكل الحزب الأقلية.

وسيوضح سالموند في خطابه الذي سيلقيه بعد ظهر اليوم استعداد الحكومة الاسكتلندية لضم خيار (ديفو ماكس) الثاني على ورقة الاقتراع. ووفقًا لمقتطفات من تصريحاته التي نشرها الحزب سيصف زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي الاقتراح بأنه quot;اقتراح مشروعquot;، ومع ذلك سيجادل من اجل الاستقلال، معتبرًا خيار quot;ديفو ماكسquot; quot;ليس جيدًا بما فيه الكفايةquot;.

وسيرد في خطاب الوزير الأول ان المسؤولية والحرية المالية والقوى الاقتصادية الحقيقية اقتراح مشروع، وان الاستقلال هو وحده الذي يمنح اسكتلندا هذه القوة.

يأتي خطابه بعد يوم من تصريح النائبة الاولى لرئيس وزراء اسكتلندا نيكولا سترغيون بأنها تعتقد ان الأسكتلنديين سيصوّتون لمصلحة الاستقلال عند اجراء الاستفتاء.