قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

معارض سوري: أخفقت المعارضة بتقديم نفسها نموذجا للديمقراطيةnbsp;nbsp;
فرنسا quot;تدينquot; العنف ضد المتظاهرين في سورياnbsp;
النظام السوري يرفض الإعتراف بالاحتجاجات
تظاهرات سوريا خجولة والقمع أقوى من التغييرnbsp;nbsp;

خرجت تظاهرات عديدةnbsp;مطالبة بـ quot;الحرية والكرامةquot; في سوريا الجمعة. وقامت قوى الأمن بتفريق التظاهرات حيث اعتقلت اثنين في دمشق، أضف إلى قتل أربعة أشخاص وجرح المئات أثناء تفريق احتجاجات في درعا جنوب العاصمة.


دمشق: فرقت قوات الأمن السورية اليوم الجمعة تظاهرة امام المسجد الاموي في دمشق. وردد عشرات الاشخاص في باحة المسجد الاموي عند نهاية صلاة الجمعة هتافات quot;لا اله الا اللهquot; قبل ان يخرج المصلون من الجامع حيث قامت عناصر كثيفة من قوات الامن باللباس المدني بتفريق عدد من الاشخاص.

ولم يعرف عدد الاشخاص الذين تم تفريقهم نظرًا لاكتظاظ ساحة المسكية المجاورة للجامع الاموي بالمارة والمصلين الا ان قوى الامن اوقفت شخصين واقتادتهما الى جهة غير معلومة. وقام بعض الاشخاص والامهات اللواتي يحملن اطفالهن بالتدافع والهروب الى خارج الساحة باتجاه الشوارع الفرعية.

وشوهد حضور كثيف لكن غير واضح لعناصر امن باللباس المدني قبل صلاة الجمعة يجوبون سوق الحميدية ويحيطون بساحة المسكية المجاورة للجامع الاموي وذلك بعد الاعلان عن التظاهر في quot;جمعة الكرامةquot; عبر صفحة موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وصل عدد موقعيها لغاية صباح الجمعة اكثر من 50 الف شخص.

تظاهرة أمام السفارة السورية في مصر ضد النظام السوري

ودعت الصفحة السوريين الى التظاهر بعد صلاة الظهر اليوم الجمعة والمطالبة quot;بحقوقنا الانسانية كرامة سورية من كرامة السوريينquot; و quot;الثورة حتى الحريةquot;.

وما لبثت ان تجمعت تظاهرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد في ساحة المسكية شارك فيها اكثر من مئتي شخص حاملين الاعلام السورية وصورًا للرئيس السوري ووالده الرئيس الراحل حافظ الاسد وسارت باتجاه سوق الحميدية في مركز المدينة.

وتناقلت بعض المواقع الالكترونية مقاطع للقطات فيديو تم تصويرها بالهاتف الجوال تبين تعرض بعض المواطنين الذين كانوا يهتفون مطالبيم بالحرية للضرب من قبل رجال الامن في قاعة المصلين التابعة للمسجد الاموي في دمشق وفي باحة المسجد.

كما نقلت هذه المواقع شريطًا اخر لمظاهرة جرت امام جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق) ضمت عشرات الاشخاص وهم يهتفون quot;الله سوريا حرية وبسquot; قبل ان يتم تفريقهم من قبل رجال الامن. وبثت هذه المواقع شريطًا لتظاهرة قالت انها جرت في محافظة درعا (100 كلم جنوب دمشق) تضم اكثر من مئتي شخص.

وكانت قوات الامن السورية فرقت الاربعاء تجمعًا ضم عشرات من اهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية في وسط دمشق لتقديم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم.

nbsp;تظاهرة في سوريا ضد النظام

وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا. كما تظاهر عشرات المواطنين السوريين الثلاثاء منادين بالتغيير والحرية في سوق الحميدية المجاور لجامع بني امية الكبير في وسط العاصمة السورية، بحسب شريط فيديو عرضته مواقع معارضة.

سوريا تؤكد حصول quot;فوضى وشغبquot; اثناء تظاهرة في درعا

هذا وأكد ناشط حقوقي لوكالة الأنباء الفرنسية أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح المئات على أيدي قوات الأمن السورية أثناء تفريق تظاهرة في مدينة درعا جنوب دمشق.

وأكد الناشط من درعا أن قوات الأمن quot;قامت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرينquot;. واضاف quot;حتى اللحظة لدينا معلومات مؤكدة عن وقوع اربعة قتلى هم اكرم الجوابرة، حسام عبد الوالي عياش، ايهم الحريري وشاب من عائلة ابو عونquot;.

وتابع quot;يوجد جرحى بالمئات وقاموا (الاجهزة الامنية) باختطاف عدد منهم من مستشفى درعا الوطني ونقلهم بطائرات مروحية الى جهة غير معلومةquot;.

وكانت السلطات السورية اكدت في وقت سابق وقوع اعمال quot;فوضى وشغبquot; الجمعة في محافظة درعا، على بعد 100 كلم جنوب دمشق، اثناء تظاهرة تدخلت قوات الامن لتفريقها.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) انه quot;خلال تجمع عدد من المواطنين في محافظة درعا بالقرب من الجامع العمري بعد ظهر اليوم الجمعة استغل بعض المندسين هذا الموقف وعمدوا الى احداث الفوضى والشغبquot;.

واضافت الوكالة ان من اسمتهم مندسين الحقوا quot;اضرارًا بالممتلكات العامة والخاصة وقاموا بتحطيم وحرق عدد من السيارات والمحلات العامة ما استدعى تدخل عناصر حفظ الامن حرصًا على سلامة المواطنين والممتلكات فاعتدى عليهم مثيرو الشغب ثم تفرقواquot;.

واشارت الوكالة الى ان ذلك quot;تزامن مع تجمع اخر في بلدة بانياس (الساحلية) الذي انتهى دون حوادث تذكرquot;. وأكدت مصادر حقوقية في نيقوسيا عبر الهاتف ان quot;نحو 5 الاف شخص شاركوا في التظاهرة في بانياسquot; وان امام مسجد الرحمن في المدينة quot;انس عيروط، ابن الشيخ المعروف عبد الرحمن عيروط، قاد التظاهرةquot;.